سياحة /وجهات سياحية

أماكن سياحيه بيئية في السعودية

أماكن سياحيه بيئية في السعودية

تحتلّ المملكة العربية السعودية، في الوقت الراهن، ترتيباً متقدّماً على لائحة البلدان السياحيّة في العالم، منذ أن افتتحت أبوابها وسهّلت إجراءات دخول البلاد، إلى جانب إمكانية استخراج التأشيرة السياحية بكل سهوله، بخاصّة أنها تحتوي على الأماكن السياحية البيئية، من الجزر الطبيعية والمحميات والغابات والأودية والجبال والصحاري والمزارع، أي الأماكن السياحية التي تجذب كل الجنسيّات إليها. وفي الآتي، لمحة عن الأماكن السياحية البيئية في السعودية.

 

أماكن سياحيه بيئية في السعودية

 

محمية الحياة الفطرية في "الشيبة"


تعدّ "الشيبة" من المناطق الأكثر ثراءً، لناحية الطبيعة، وتقع بين وادي الرمة ووادي السهباء جنوبي منفذ البطحاء الحدودي. وبين الواديين، هناك أكثر من 100 حقل نفط وغاز، ليصبح الواديان هما الأكثر غنى بالثروات في العالم. يقع حقل شيبة النفطي في الربع الخالي جنوب شرقي السعودية، لذا كانت لتأسيس المحمية فيه أهمّية كبيرة على المستويين الوطني والمحلي. تقدّر مساحة المحمية بـ 637 كيلومتراً مربعاً، لتكون واحدة من أكبر المحميات الطبيعية المسيّجة في العالم.


جزيرة جبل حسان


تعدّ جزيرة حسان أكبر جزر أملج، مع مساحة تبلغ 24 كيلومتراً، كما تتمتّع بمجموعة من الشواطئ الرملية الخلابة والمياه الصافية التي تتراءى منها أسماك القاع الملونة. وهناك، مجموعة من المزارع التي تروى محاصيلها بمياه الأمطار. ينجذب عشاق الطبيعة البكر إلى المناظر الخلابة والطبيعة، وهم يتمتعون بالشواطئ النظيفة التي تحيطها من كل الجهات الشعب المرجانيّة. تكثر في الجزيرة الأسماك النادرة، إضافة إلى الأحياء المائية العديدة. تشتمل النشاطات السياحية، على استئجار أحد القوارب الشراعية أو اليخوت للصيد والإبحار.


سد "سيسد" في الطائف


سدّ "سيسد" عبارة عن محميّة طبيعيّة محاطة بالجبال وبالأشجار الكثيفة والمساحات الخضر. يقع "سيسد" شمال شرقي مدينة الطائف، ويعدّ من المناطق السياحية الهامّة، لينابيعه الطبيعيّة، علماً أن السدّ الأثري بني في عهد الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان.

تابعوا المزيد: فنادق الدمام المطلة على البحر


غابة "رغدان" في الباحة


تقع الغابة في أعلى قمّة جبليّة، في مدخل مدينة الباحة، وتعدّ من الغابات الأكثر شهرةً في الوطن العربي، وتمتاز بأشجارها الكثيفة والمناطق الواسعة الخضراء المنتشرة في أجزاء الغابة. وهي تصنّف بأنها من أجمل معالم السياحة في السعودية، لمحبّي النزهات الترفيهية، مع الإشارة إلى أن المكان مجهز لاستقبال العائلات، بالإضافة إلى وجود خيام خارجية لتناول الطعام وسط الغابات الكثيفة شديدة الخضرة التي تغطيها. كما توجد منطقة في قلب الغابة هي بمثابة حديقة للحيوان صغيرة.


جبل اللوز الثلجي في تبوك


يجاور الجبل الحدود الأردنية، ويبعد نحو مئتي كيلومتر غربي تبوك، وهو من أجمل التضاريس. يرجع سبب تسميته (جبل اللوز) إلى أشجار اللوز التي تزرع فيه، الأمر الذي يجعله يرتدي حلة بيضاء فاتنة في الشتاء، ويشهد على توافد المتنزهين إليه، من الأسر والشباب والأطفال، للاستمتاع بمشاهدة البساط الأبيض من الثلوج التي يصل سمكها إلى 22 سنتيمتراً. كما من الممكن لزائريه ممارسة رياضة التزلج على الجليد، والتقاط الصور التذكارية.
يتميز جبل اللوز بقدر هائل من التنوع البيولوجي، إذ يضم عدداً من الثدييات والطيور وأنواعاً مختلفةً من النباتات (البيفلورا، مثلاً) الشهيرة في الجزيرة العربيّة.


جبال "فيفا" في جازان


جبال فيفا شرقي منطقة جازان، جذّابة للسائحين، وعبارة عن سلسلة من الجبال الملتفة حول بعضها البعض، تغري بالقيام بالنشاطات وبالمغامرات. فإذا كان السائح من هواة تسلّق الجبال، لا يجب عليه أن يستثني هذه المنطقة من لائحة المناطق التي ينوي زيارتها. هناك، يمكن أيضاً الاستمتاع برحلة سفاري شيقة بين مراعي فيفا في جازان الخضراء، وضبابها الثلجي الكثيف.

تابعوا المزيد: مدن إسلامية تاريخية حول العالم

المزيد من وجهات سياحية

X