اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طريقة تلميع رخام الدرج

طريقة تلميع رخام الدرج

يشي الدرج الداخلي بالفخامة في المساحة التي تحل فيها، وهو غالباً ما يعدّ من الرخام. وفي هذا الإطار، يقدّم "سيدتي. نت" طريقة تلميع رخام الدرج، بسهولة.


تلميع الرخام


يلمع الرخام المصقول، باستخدام قطعة قماش من الشمواه. ولإضفاء التوهج على الرخام المصقول، تطحن علبة من الطباشير البيض لتتحول إلى مسحوق ناعم يرش على الرخام الجاف النظيف، ثم يمسح في دوائر باستخدام الشمواه. يمسح مسحوق الطباشير بقطعة قماش ناعمة ومبللة لإزالة كل البقايا، ثم بقطعة قماش جافة لتحقيق اللمعان.


إزالة البقع من الرخام


نظراً لأن الرخام مسامي، يمكن أن تكون إزالة البقع منه عملية صعبة، خاصةً إذا كان الرخام مصقولاً. وفي هذا الإطار، ينصح بنشر معجون مصنوع من صودا الخبز والماء على الرخام، الذي يغطّى بغلاف بلاستيكي، ثم يجب لصق الحواف بحيث تظل في مكانها، والانتظار 24 ساعة حتى يسحب الخليط اللون. يمسح المعجون برفق، بقطعة قماش مبللة دافئة في اليوم التالي، ويرش بعدها رذاذ التنظيف.
يقضي علاج البقع الثابتة على الرخام ذي الألوان الفاتحة، باستخدام "بيروكسيد الهيدروجين"، أمّا للرخام الداكن الأكثر مقاومة للبقع، فيناسبه التخلص من البقع باستخدام قطعة قطن مغمسة في الأسيتون، مع التأكد من مسح المنطقة بقطعة قماش نظيفة ومبللة بعد ذلك.

تابعوا المزيد: طرق طبيعية لتعطير المنزل في رمضان


التنظيف اليومي


يعد مسح الانسكابات على الفور أفضل طريقة لحماية الأسطح الرخامية. لذا، يجب الابتعاد عن المنظفات التجارية التي تحمل على عبواتها عبارة "لجميع الأغراض" وحتى خلطات التنظيف محلية الصنع التي تستخدم الخل أو عصير الليمون الحامض لأن ذلك سيضر بطبقة الرخام.
بالنسبة لمعظم أنواع الرخام، يكفي الاهتمام السريع به، باستخدام الصابون والماء وقطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة.


وصفة منظف الرخام منزلي الصنع


للتعامل مع الأوساخ، يمكن إعداد منظف الرخام محلي الصنع عن طريق إضافة كوبين من الماء وملعقة صغيرة من الصابون القشتالي إلى زجاجة ذات بخاخ. ترج الزجاجة، قبل رش المحلول على الرخام، ويتبع ذلك بالمسح بقطعة قماش مبللة.


نصائح لحماية رخام الدرج


• لا يجب السماح أبداً للماء أو السوائل الأخرى بالبقاء طويلاً على الأسطح الرخام.
• يغطى جزء مهم من رخام الدرج بقطع سجاد لتقليل الأوساخ.
• يجب استخدام الوقايات تحت الإكسسوارات والشموع التي توضع على جوانب الدرج.

تابعوا المزيد: طريقة إزالة الشمع من الملابس