مجوهرات /مجوهرات عصرية

مصممة المجوهرات سميرة بنعبدو العماني: "المجوهرات رسالة أمل في الحياة"

 

اقتحمت مصممة المجوهرات سميرة بنعبدو العماني عالم  المجوهرات الفاخرة منذ عشر سنوات، لم تكن تدري أنها ستصبح يوماً مصممة مجوهرات، مجالها كان هو الحسابات، حيث تخرجت في مدرسة للتكوين المهني واشتغلت لمدة قبل الزواج. تغير اهتمامها بعد زواجها من هشام العماني تاجر مجوهرات وحلي، الذي اكتشفت معه سحر هذا العالم.

عقد تقليدي مغربي من تصميم سميرة العماني
عقد تقليدي مغربي من تصميم سميرة العماني

تابعي معنا هذا الحوار مع مصممة المجوهرات سميرة بنعبدو العماني كي تتعرفي أكثر عليها. 

 

مصممة المجوهرات سميرة بنعبدو العماني: "المجوهرات رسالة أمل في الحياة"

 

بفضل الزواج

تقول لسيدتي. نت: "زوجي له باع في تجارة المجوهرات والأحجار الكريمة، وهو من مزودي السوق المغربي بها، ينتقل عبر دول العالم لأجل تجارته هذه، خاصة الهند والتايلاند وكوريا. اكتشفت عالمه الجميل حين رافقته في أسفاره المتعددة، وبهذه الطريقة استطعت أن أقترب من  هذا العالم  الساحر، كنت أساعده في اختيار الألوان المناسبة وبعض الأشكال والألوان  التي أراها أكثر أناقة، حينما لاحظ اهتمامي وسرعة استيعابي لأنواع المجوهرات والمعادن، اقترح علي أن أشتغل في المجال وإطلاق ماركة خاصة بي، راقت لي الفكرة وبدأت أهتم أكثر وأخلق تصاميم من المواد الأولية التي يحضرها زوجي. فتحنا متجراً لبيع المجوهرات وسط الرباط، ثم بدأت أتعامل مع أذواق مختلفة من النساء اللواتي يطلبن تصاميم خاصة بهن، وجدتني أجتهد وأبدع لإرضاء الطلبات  لأنتبه لموهبة حقيقية ظهرت بفضل تشجيع زوجي".

 

موهبة ترصعت بالجواهر

سميرة العماني مع احد تصاميمها
سميرة العماني مع احد تصاميمها

يعني لم يكن لديك من قبل أي علاقة بهذا العالم؟

نهائياً، لكنني كنت معروفة بذوقي الفني وسط عائلتي. كان الجميع يستشيرني في اقتناء الملابس أو يأخذ رأيي في تنسيق لباسه أو خياطة قفطان أو اقتناء ديكورات للمنزل.

 

هل هناك تصاميم غريبة قمت بها؟

ليست غريبة بالمعنى التام، لكنها باذخة أحياناً، هناك زبونة طلبت مني تصميم حزام كامل لمايوه السباحة مثلاً، وهناك من تجدها مهووسة بتصميم مجوهرات لكل أزيائها ونحرص أن ننقل  الألوان الموجودة بالضبط في الأزياء في المجوهرات.

 

المجوهرات للكل

من مجموعة مجوهرات المصممة
من مجموعة مجوهرات المصممة

ما هو شعارك الذي تتضمنه تصاميمك؟

هو شعار "لا مشكلة"، وبه سميت الماركة بحروفها اللاتينية الأولى، أي يمكن أن أصنع مجوهرات لكل النساء وبميزانية صغيرة أيضاً. أتعامل أساساً بمواد في المتناول كالفضة والنحاس ونستعمل مجوهرات أصيلة نبتاعها من الهند أساساً والتايلاند، ونقدم منتوجاً أنيقاً يلائم كل الأذواق، نمزج بين العصري والتقليدي، أو العصري لحاله، وهناك طلبات من الزبونات تصر مثلاً على موديل من إحدى المجلات بما فيها حتى مجلة سيدتي، أظل منفتحة على جميع الاقتراحات.

 

وماذا عن المجوهرات التقليدية؟

لدينا طلب كبير عليها أيضاً، ونشتغل على المادة الخام عند الصانع التقليدي، أو نصنعها في كوريا، حيث نعمل على صقل المادة بالليزر لنحصل على ملمس رطب ولامع.

 

نجمات ومجوهرات

حلي مغربي
حلي مغربي

هل ثمة مجوهرات تطلبها الزبونات لنجمات معينات؟

طبعاً تأتينا طلبات من معجبات بفنانات عربيات، ولاحظت شخصياً اهتمام كثير من المغربيات بإكسسوارات سميرة سعيد ونانسي عجرم وأسماء المنور.

 

هل بعد رفع الحجر الصحي التدريجي حصل إقبال جديد على المجوهرات؟

كما تعرفون فالحجر كان فترة توقف صعبة في كل المجالات، لكن بعد الرفع التدريجي للحجر، لاحظت إقبالاً كبيراً وكأن النساء عدن من جديد إلى الحياة، أو بشكل لاوعي كانت لديهن رغبة في أن يعشن أناقتهن تعبيراً منهن على الأمل في المستقبل.

من مجموعة مجوهرات المصممة
من مجموعة مجوهرات المصممة

وهل تعتقدين أن المجوهرات ضرورية لأناقة المرأة؟

طبعاً، فهي تمنح الزي والمظهر، مهما كان بسيطاً، إشراقة خاصة، ومن حق المرأة أن تتزين وتحتفي بأنوثتها وجمالها ولو بأبسط الإمكانيات. المجوهرات عامل مهم لمزاج راق ومعنويات جميلة كما لا ننسى تأثير بعض الأحجار والمعادن حتى على سلامة البدن والنفس. أرى أنه حتى ونحن في  زمن كورونا، فللمرأة حق أن تتزين وتقبل على الحياة وقد وقفنا في زمن الحجر على دور النساء في خلق التوازن داخل أسرهن، لذا فمن الواجب أن تعتني المرأة بمعنوياتها أكثر. الفيروس لن يحيا معنا دوماً وكفى مازرعه فينا من ذعر، لابد أن ننفتح على طعم أجمل للحياة، والمجوهرات جزء من مباهج الدنيا ونعمها.

تابعي المزيد: مصممة المجوهرات نوال الزهراني : أتمنى أن ترتدي تصاميمي الملكة إليزابيث

X