مجوهرات /مجوهرات فاخرة

فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels تطلق معرض "تحوّلات الذهب" في دبي

 

من 13 أبريل 2021 إلى 30 يونيو 2021 ، تنظم دار فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels معرض "تحوّلات الذهب Transformations of Gold " وتحديداً في بوتيك ليه صالون دبي أوبرا. أكثر من 55 إبداع من مجموعة هيريتاج من ضمنها إبداعات تم اقتناؤها حديثاً، تبرز الإمكانيات المبتكرة التي يمكن أن يقدمها هذا المعدن الثمين. من خلال قوامه وألوانه وترجماته المواضيعية المختلفة، يتحول الذهب ليصور أسلوب دار فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels  الواسع والراقي والغني عبر العقود.

1961- أقراط أذن كريزانتيموم، 1964 -مصممة من ذهب أصفر، بلاتين، ماس
أقراط أذن كريزانتيموم،1964-1961
ذهب أصفر، بلاتين، ماس
 

بدءاً من أواخر ثلاثينيات القرن الماضي، أدّى النقص في الأحجار الكريمة في أوروبا والاستيلاء الصناعي الاستراتيجي للبلاتين إلى عودة ظهور الذهب الأصفر في المجوهرات. فهذه القيود المادية لم تحد من الأرشيف الإبداعي لدار فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels، بل ساهمت في تحفيزها وسمحت لها بالتعبيرعن حسّها المبدع وشغفها للابتكار التقني.

 

بعد الحرب، ساهم العمل بالذهب بسرعة في تغيير لغة الأشكال التي أصبحت تتطلب سرداً ورموزاً جمالية جديدة. وكانت هذه الفترة لدى فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels ، فترة تساؤلات وتجدد، انعكست في تسليط الضوء على حلى جديدة تجمع بين الطبيعية والتجريد في الإبداع نفسه. فنجد حلية شانتيللي التي تذكر بشكلها الورقة الصغيرة والنسيج المشغول، تجسّد هذا التجدد بدقة متناهية. أصبح شكلها الهجين الركيزة الأساسية لتركيبات استكشفت مختلف مصادر الضوء والحركة والإيقاع. ازدهرت هذه الحلية على المشابك والخواتم وعقود كو دو فان وأقراط أذن لامبيون المرصعة بالماس، كما اتخذت مكانة مميزة في قلب عقد زيب الشهير الذي يلخص بوضوح فن التحوّل لدى فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels .

مشبك لايس، 1943 بلاتين، ذهب أصفر، ذهب أبيض، ياقوت، ماس
مشبك لايس، 1943
بلاتين، ذهب أصفر، ذهب أبيض، ياقوت، ماس
 

لتصوير القطع اليومية العديدة التي تتحوّل إلى مجوهرات، نجد إبداعات "توبوغاس" وهو تعبير يشير إلى شريط من الذهب يتميّز بكونه مفصلي ومرن. ظهرت مجموعة " توبوغاس" في النصف الثاني من ثلاثينيات القرن الماضي ولاقت رواجاً في الأربعينيات بحيث استعانت بها العديد من دور المجوهرات. وقدّمت دار فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels تعابير أنيقة تسلط الضوء على مرونة الذهب وتألقه الشمسي على العقود وأقراط الأذن وخواتم فيرآ شوفال وأساور بيل – إيلين المرصعة بالياقوت والسافير والماس.

 

تحوّل الذهب أيضاً إلى خرزات صغيرة لإبراز الأحجار والحلى في إبداعات الدار. واعتباراً من 1948 ، ازدادت عدداً وتغيرت مقاييسها لتشكل عقوداً وأساور وخواتم وساعات، كما نرى في مجموعة كوسكوس.

عقد كوسكوس 1948 ذهب أصفر، ياقوت، ماس
عقد كوسكوس 1948
ذهب أصفر، ياقوت، ماس
 

 أعلنت دوقة وندسور : "بعد الساعة الخامسة بعد الظهر، يجب ارتداء البلاتين فقط". غير أن قواعد المجتمع الراقي تلك باتت بالتلاشي تدريجيا ابتداءً خمسينيات القرن الماضي لتفسح المجال أمام فن حياة جديد يحبّذ الذهب على مدار الساعة. بينما كشفت مقاعد تشارلز إيمز السلكية الطبيعة الجوهرية لهيكلها واحتفل مصمم الديكور جيلبير بوالرات بالنحت بواسطة الإزميل والتشابك والزركشة بعدما استوحى من فن القرن السابع عشر والثامن عشر، كرّمت مجوهرات دار فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels خيوط الذهب. أكانت ملتوية أم مضفرة أم منسوجة أم مخططة، بدت وكأنها تشكل أربطةً وحبال وأقمشة وتصاميم دانتيل. أقراص وترتر بألوان الذهب يتخللها الماس، تضفي الحياة إلى تنورة راقصة الباليه. خيوط ناعمة ودقيقة تلتقي لتشكل شبكة ذهبية تحمي مدقة متلألئة في قلب زهرة خيالية. كما تظهر الطبيعة بحيوتها والنباتات بأحجامها وحركاتها المختلفة في أوراق النبات العديد التي يبدو وكأنها رُسمت بحركة واحدة ثم تم نحتها.

حقيبة مسائية، 1972 بلاتين، ذهب أصفر، ذهب وردي، ماس
حقيبة مسائية، 1972
بلاتين،ذهب أصفر، ذهب وردي، ماس
 

ابتداءً من الستينيات، بدأت توجهات التحرر والتصاميم الغريبة المستوحاة من المجوهرات الهندية بالظهور. ترجمت دار فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels هذا التطور من خلال تقديم إبداعات أقل كلفة مثل قادات من الذهب والأحجار الصلبة. على سبيل المثال، إن الذهب المزخرف والمجعد أم المشغول بالمطرقة الذي استخدمه بابلو بيكاسو وجورج براك وماكس إرنست ترددت صداه في التقنيات التي استخدمتها الدار في مجموعات ميموزا أو أقراط الأذن كريزانتيموم. ذبذبات مذهلة من الفن البصري كما جسدها فيكتور فاساريلي، تجلت على الأقراص الصفراء التي شكلت مجموعة سيكوين والتي تذكّر بالفساتين التي صممها باكو رابان في ستينيات القرن الماضي.

مشبك سيكوين باليرينا، 1953 ب اتين، ذهب أصفر، ذهب وردي، ل ذهب أبيض، ماس
مشبك سيكوين باليرينا، 1953
بلاتين، ذهب أصفر، ذهب وردي،
ذهب أبيض، ماس

اكتسبت حلى المستوحاة من الشرق حياةً جديدة على القطع الاستثنائية – علب السجائر وعلب البودرة والحقائب المسائية حيث ابتعدت خيوط الذهب الأصفر والأبيض والوردي عن التصاميم الكلاسيكية لتعبر عن تخيلات جديدة. فعبرت مجموعة باييت كوزو سيلليير من أواخر السيتينيات عن حب الدار للتقنيات الحرفية التي تستعين بالمهارات اليدوية. أما المجوهرات من حقبة الثمانينيات، والتي أظهرت الذهب ذات منحنيات ناعمة، فهي تسلط الضوء على مختلف الأشكال التي اتخذها هذا المعدن الثمين عبر العصور. فهو في تحول دائم كما ينكشف ببراعة بفضل ثروة فان كليف أند آربلز ورؤيتها الفريدة.

تابعي المزيد: مجموعة لاكي سبرينغ Lucky Spring من فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels تحتفي بالربيع

 

X