الغذاء والدواء السعودية توضح 4 مفاهيم خاطئة حول لقاحات كورونا

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أربعة مفاهيم خاطئة حول لقاحات كورونا، مؤكدة عليها بالأدلة العلمية.

وفي التفاصيل، قالت الهيئة عبر حسابها الرسمي في موقع تويتر: إن "الادعاء بأن بعض الأمراض التي تستخدم لها اللقاحات بدأت بالفعل بالاختفاء قبل إدخال هذه اللقاحات ليس صحيحاً، لأن الدراسات والتقارير المنشورة في هذا المجال أثبتت إمكانية عودة الأمراض في حال إيقاف استخدام لقاحاتها".

وحول ما يقال بـ "وجود تقارير بشأن عدم فاعلية هذه اللقاحات وإمكانية ظهور المرض لدى المطعَّمين"، قالت "الغذاء والدواء": إن "حدوث مثل هذه الحالات يكون محدوداً جداً، كما أن فرصة ظهور المرض لدى الأطفال غير المطعَّمين قد تصل إلى 100%، بينما لا يزيد على 1- 2% عند الأطفال المطعَّمين".

وشددت الهيئة على أن "المزاعم المتعلقة بوجود شكوك حول ملف السلامة الدوائية لهذه اللقاحات غير صحيحة، لأن اللقاحات تتم دراسة جوانبها الفنية والعلمية قبل تسجيلها للتأكد من فاعليتها وسلامتها، وتُراقب بعد تسويقها بشكل مستمر برصد الأعراض الجانبية الضارة لها، وإجراء الدراسات اللازمة لاتخاذ الإجراءات التصحيحية عند الحاجة".

وأوضحت الهيئة، أن "البيانات المتاحة من الدراسات والمراجعات العلمية تشير إلى أن إعطاء اللقاحات في وقت واحد ليس له آثار ضارة على الجهاز المناعي الطبيعي للأطفال، لذا لا صحة للمفاهيم التي تزعم بأن إعطاء لقاحات لأمراض متعددة في الوقت ذاته قد يزيد من مخاطر الأعراض الجانبية الضارة والتأثير على الجهاز المناعي".