سياحة /وجهات سياحية

أسرار جاذبية رجا أمبات وجهة عشاق الغوص

أسرار جاذبية رجا أمبات وجهة عشاق الغوص

راجا أمبات، مجموعة من الجزر الواقعة في الطرف الشمالي الغربي لبابوا غينيا الجديدة، تصنّف بأنها من أكثر وجهات الغوص إثارةً في إندونيسيا. قوام راجا أمبات، أربع جزر رئيسة كثيرة الغابات والبحيرات الفيروزية والشواطئ المظللة بأشجار النخيل، هي: "وايجيو" و"سالاواتي" و"ميسول" و"باتانتا"، جنباً إلى جنب الآلاف من الجزر الأصغر حجماً.
يعرف الأرخبيل بالحياة البحرية الغنية والشعاب المرجانية، وهو موطن لما يصل إلى 75٪ من أنواع الشعاب المرجانية المعروفة. ويجذب عشّاق الغوص ومحبّي التصوير تحت الماء.
"سيدتي. نت" يعرض مجموعة من المعلومات حول جزر رجا أمبات الفريدة.

 


1. أرخبيل قليل السكّان


الأرخبيل الذي يرتفع عدد جزره إلى 1500 جزيرة، قليل السكاّن، الذين يقتصر عددهم على خمسين ألف نسمة، الأمر الذي يعني تعدّد المساحات الفارغة حيث الطبيعة البكر أخّاذة. في أوقات معينة من العام، قد تكون السائح الوحيد في بعض المناطق، مع الإشارة إلى أن أكبر تجمع للناس هو في "كوتا وايساي" التي يقطنها نحو 8500 نسمة.

تابعوا المزيد: السياحة في جيرونا لؤلؤة اسبانيا الثقافية


2. السكّان الأوائل من الميلانيزيين


استقرّ السكّان في رجا أمبات قبل 30 ألف و60 ألف سنة؛ كانت الدفعة الأولى من المستوطنين من الميلانيزيين. بعد ذلك، جاءت شعوب مختلفة، من الأسترونيزيين والقبائل البحرية الأخرى.


3. أكثر 10 لغات


هناك أكثر من 10 لغات يتحدث بها سكّان الجزر، من دون الإغفال عن اللهجات المستخدمة، مع الإشارة إلى أن غالبية اللغات مهدّدة بالانقراض.
تشتهر اللغة الإنجليزية والبهاسا الإندونيسية على نطاق واسع، كما أن بعض الناس يتحدثون الهولندية، نتيجة الحقبة الاستعماريّة.

تابعوا المزيد: السياحة في مصر: نصائح للتسوق في خان الخليلي


4. غواص هولندي اكتشف الوجهة


بدأ غواص هولندي يُدعى ماكس أمير في التعريف بالأرخبيل، في سنة 1990، بعد أن أمضى بعض الوقت في المنطقة بحثاً عن سفن وطائرات غارقة منذ الحرب العالمية الثانية. وأدرك أن التنوع البيولوجي في المكان لا مثيل له في أي مكان آخر في العالم. ودعا خبير مصايد الأسماك الأسترالي جيري ألين لمسح المنطقة.


5. أكثر من 1500 نوع من الأسماك


لا مكان في العالم يضاهي الأرخبيل، لناحية التنوع البيولوجي، ففي راجا أمبات هناك 1508 نوعاً من الأسماك، مع العثور على المزيد منها طوال الوقت. ما تقدم يمثّل السبب الرئيس المسؤول عن انجذاب الغواصين والعلماء إلى رجا أمبات.


6. أكثر من 500 نوع من المرجان


سُجّل وجود 537 نوعاً من الشعاب المرجانية في رجا أمبات، والرقم المذكور يمثّل نسبة كبيرة (تقدّر بـ75٪) من أنواع الشعاب المرجانية المتوافرة في العالم! ومن اللافت أيضًا أن 96٪ من الشعاب المرجانية الصلبة في إندونيسيا، مكانها رجا أمبات.


7. أسطورة محليّة


ثمة أسطورة محليّة متداولة عن امرأة عثرت على 7 بيوض لتنانين في الغابة، بالقرب من منزلها، فأخذتها إلى المنزل وتركتها طوال الليل. وفوجئت عندما انفقست، وظهرت منها أربعة ملوك صغار، بالإضافة إلى أميرة وشبح وحجر. يقال إن الملوك الأربعة سكنوا الجزر الأربع الرئيسة لراجا أمبات، فأطلقت عليها تسمية "الملوك الأربعة".

تابعوا المزيد: سيبينيك وجهة جذابة على البحر الأدرياتيكي

X