نرمين بليغ صاحبة أول مكتب هندسى افتراضى بالشرق الاوسط و العالم

اول برجين توأم بالوطن العربى بخليج سلمان بالمملكه العربيه السعوديه.
اول برجين توأم بالوطن العربى بخليج سلمان بالمملكه العربيه السعوديه
تطوير أبراج وقاص بالعزيزية المملكة العربية السعودية
5 صور

 عندما يتطرق الحديث عن التكنولوجيا تظهر المراة حضورا خجولا إلى حد كبير، فالتكنولوجيا مجال يميل للذكورية فى عالمنا العربي، أو هذا ما يقال عنه، وعلى الرغم من ذلك فهناك عدد من النساء العربيات ظهرن كنماذج مضيئة يمكن الاقتداء بها. والمهندسة نرمين بليغ صاحبة أول مكتب افتراضى هندسي بالشرق الاوسط والعالم إحداهن.

مكتب افتراضى هندسي عبر الأنترنت فكرة غريبة وجديدة

  • بدأت الفكره من آخر سنه لى بالجامعه، فكرت ان أترك بصمه ولو صغيره فى عالمنا هذا، هذا ما أخبرتنا به نيرمين، وتابعت: "بقيت أفكر كثيرا حتى قررت فى يوم ما ان أنشئ كيان صغير، قائم على مهندس واحد فقط هو أنا، افتتحت مكتبي (بحجرتى) لأقدم التصميمات المعمارية لعملائى الذين تفهموا الفكرة، الى ان كبر هذا الكيان، واصبح أول مكتب هندسى افتراضى بالشرق الاوسط و العالم .
  • وجدت دعم لا محدود من العائلة والأصدقاء والمقربين، ولكن كانت الفكرة غريبة فالتعامل مع مكتب اون لاين قد يكون به مخاطرة كبيرة خاصة وان الفكرة لم تكن منتشرة..
  • بعد اصرار كبير وصبر طويل بدأت أجنى ثمار النجاح بعد خمس سنوات من افتتاح المكتب.
  • اليوم أصبح لدى مكتب هندسي معروف فى مصر والدول العربية ،وأصبح لدى شبكة كبيرة من المهندسين العرب الذين يعملون من خلال مكتبى الافتراضي..

أوبرا وينفرى ملهمتى

أوبرا وينفرى كانت الشرارة الاولى، فهى التى اعطتنى فكره المكتب بشكل غير مباشر، حيث كنت أتابعها باستمرار ولفتنى ما تعرضه من نجاحات لسيدات، والذى شجعتنى فى تطوير وتنفيذ الفكره ولكن من خلال مهنتى و تخصصى.

هل تقبلين تدخل اصحاب المشاريع في تصاميمك

أكيد، فالتصميم المعمارى يجمع بين الفنون والعلوم، و بالتالى له نقاد ومتذوقين، والاذواق تختلف وفى النهايه فالعميل هو من سيستخدم هذا الفراغ فلا بد أن يتوائم مع احتياجاته الفرديه لكى يشعر فيه بالسكن والسكينه. دورى هو تحقيق حلمه فى اطار هندسى مبتكر، يمكن تنفيذه ، و تجنب اى مشاكل مستقبليه وظيفية .

ما مدى تأثرك بالتراث العربي المعماري والثقافي

فى الواقع انا أعشق التراث العربى لكل دوله عربيه ، ودائماً ما اسعى لترك بصمه صغيره فاستغل اى فرصه لأظهر جماليات العمارة العربية، فنحن كعرب لابد ان نفخر بتراثنا الثرى وهويته الاصيلة وجماله الذى لا يضاهيه جمال، وآخر فرصه أتيحت لى ، كان تطوير جزيرة مرجان بالمملكه العربيه السعوديه وقمت بتوظيف الهويه العربيه من خلال تغطيات ممرات مشاه بالحروف العربيه، وسعدت كثيرا بالنتيجة فقد كانت رائعة ومشجعة وثرية ..أشعرتنى بالفخر بتراثنا العربي الغنى بتفاصيل مذهلة.

إلى أى مدى بالعالم العربي يسعى المصممون للحفاظ على الهوية العربية وسط زخم التصميمات الغربية التى نقلدها

هناك نقطه يجب ان نتوقف عندها، فسواء أكان التصميم غربى او عربى ، فالمصمم لا يقلد بل يضع خطوطه بنفسه بعيدا عن التقليد أو الموضه،هناك أساسيات يجب ان تحترم مثل تقاليد المجتمع الذى سيتم انشاء التصميم به، طلبات العميل، أكواد البناء فى المنطقه، وبالطبع الاساسيات الهندسيه لاخراج تصميم جيد يمكن لكافه التخصصات العمل عليه بعد ذلك بشكل مدروس وواضح .

ما أكثر الدول التى تتعاملين معها وهل تقومون بأعمال تنفيذية

أكثر الدول هى المملكه العربيه السعوديه ولدينا تعاملات باليمن والأردن وسلطنة عمان وغيرها والمكتب هو مكتب تصميمى فقط ، فنحن نؤمن بالتخصص .

انجح وأصعب التصميمات

كل تصميم نقوم به داخل المكتب هو حياه جديده، ومن التصميمات الصعبة تصميم أول مدينه طبيه على مساحه 10 مليون م2 ، كان تصميم صعب، لكنا اجتهدنا به، و قمنا بتصميم اقتراحين به و ليس اقتراح واحد، ومن التصميمات الهامة تصميم اول برجين توأم بالوطن العربى بخليج سلمان بالمملكه العربيه السعوديه، كما قمنا بتطوير متحف عماره الحرمين الشريفين بمكه المكرمة، وكان وقت المشروع ضيق جداً ولكننا اجتهدنا كثيرا حتى يكون بصورة مثالية.

 نصيحتك للمرأة العربية

الاجتهاد و السعى والصبر ثم الصبر .....و الثقه بالنفس و المحاوله المستمره .

نرمين بليغ

  • حصلت على بكالوريوس الهندسة المعمارية
  • تدربت وعملت مع اكبر مكاتب الأستشارية الهندسية فى مصر
  • دفعتها الجرأة لعمل مشروع جديد من نوعه وهو أول مكتب هندسي الكتروني (أركي ميكر) بالشرق الأوسط يقدم خدمات التصميم والديكور.
  • صممت أول مدينة طبية من نوعها فى الوطن العربي على مساحة 10 م2
  • صممتت أطول برجين توأم فى المملكة العربية السعودية 
  • فازت بالجائزة الاولى عن تميز المرأه فى تكنولوجيا المعلومات
  • صنفت ضمن المهندسات العربيات الرائدات بالوطن العربي