مشاهير /مشاهير العرب

الخصوصية التي نطالب النجوم بها!

سهى الوعل ناقدة فنية سعودية

الفنانون يعانون، هذه الحقيقة، في كل مكان بالعالم هناك معاناة بين أن تعيش حياتك الخاصة كإنسان وبين أن تعيش جماهيريتك كنجم مشهور، ليست هناك قواعد ثابتة أو منهج يضمن بقاء كل شيء بخير، ولذلك يختلف الأمر بين نجم وآخر، بعضهم يتوصل لطريقة جيدة في إدارة ما يجب أن يخرجه من حياته الخاصة للجمهور كراشد الماجد وسميرة سعيد وكاظم الساهر، وبعضهم يُخفق ويتعثر ويصطدم بالرأي العام كثيراً حتى يتوصل لطريقة جيدة تعيد الأمور لمسارها الصحيح بينه وبين جمهوره.


الخصوصية مفردة صعبة، لها تفسير مختلف من شخص لآخر لكن في الفن فهي مساحة من الانفتاح على الجمهور لكنها مساحة أكبر من الانعزال عنهم بمعنى أن لا يترك الفنان باب حياته مغلقاً بشكل دائم بوجه الجمهور بل يجب أن يفتحه بقدر مناسب على بعض التفاصيل التي ليس من الخطأ أن يشاركها معهم.


على سبيل المثال، بقيت ياسمين عبد العزيز مبتعدة بشكل تام عن الرأي العام طوال سبعة عشر عاماً من زواجها من المنتج محمد حلاوة، حتى أنها لم تكن تظهر بأي حوارات تلفزيونية أو لقاءات صحفية، لكنها عندما وجدت أنه من المناسب أن تطلعهم على أخبار انفصالها عنه نشرت بياناً مقتضب بذلك، دون تفاصيل ودون أن تذكر الأسباب، وأنهت الأمر حتى لا يتم تداول اسمها بشكل لا يتناسب مع قيمتها الفنية بعد انتشار أخبار زواج محمد حلاوة من الفنانة ريهام حجاج، وبالفعل استطاعت أن تبعد اسمها عن الأمر.


الجمهور لا يحمي خصوصية الفنان، الفنان وحده من يحميها وهو أيضاً من يضع القوانين في علاقته مع جمهوره ويعودهم عليها، فعندما ادعى أحدهم مثلاً طلاق تيم حسن ووفاء الكيلاني مستشهداً بتسلم وفاء من تيم مبلغ مئة ألف دولار من البنك، لم يدافع الجمهور عن خصوصية النجمين برفض أن يتم تسريب معلوماتهما البنكية بهذا الشكل من أكثر مكان يجب أن يحمي بياناتهما والمطالبة بوضع البنك تحت المساءلة، بل تجاهل كل ذلك رغم أنه اختراق غير مقبول لشؤونهما الخاصة وذهب للتساؤل عن حقيقة الانفصال مطالباً تيم بتأكيد أو نفي الشائعة، وكأنه لم يتعرض لأمر شديد الخطورة أهم من شائعة انفصاله، ورغم ذلك لم يستجب تيم للأمر وتعامل معه بذكاء كبير.


هذا هو الحد المسموح به مما يجب أن يشاركه الفنان مع الجمهور، دون مبالغة، الخبر (إن كان مهماً) فقط مع القليل من التفاصيل المسموح بتداولها، بينما يبقى كل شيء آخر ملكاً للفنان والمحيطين به فقط. ففي النهاية ما يعني الجمهور من الفنان هو عمله وما يقدمه لهم على الشاشة أو المسرح، وهذا من الأساس السبب الرئيسي للحب الذي نشأ بينه وبينهم أعماله الفنية وعلى الأمر أن يبقى كذلك.. حتى لا يخسر الفنان أولاً وأخيراً.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

X