اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بالفيديو طبيب أمراض نفسية يحذر الأمهات من مصير أمينة خليل

أمينة خليل تكشف مضاعفات الإصابة بفرط الحركة

وجه الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الازهر، نصيحة للأمهات بمتابعة مسلسل "خلي بالك من زيزي" المعروض ضمن المسلسلات المصرية لرمضان 2021، لافتا أن شخصية بطلة العمل أمينة خليل تدق ناقوس الخطر أمام عواقب إهمال علاج  مرض فرط واضطراب الحركة عند الأطفال.

أمينة خليل
أمينة خليل تقدم شخصية فتاة لم تعالج من مرض اضطراب الحركة

 

وتقدم المهدي بالشكر لصناع المسلسل في مداخلة " مع برنامج " المصري أفندي " المُذاع على فضائية " المحور"، لافتا إلى أن تصرفات زيزي (أمينة خليل) والتي تسببت في خراب بيتها سببها إهمال علاجها في طفولتها من مرض الاضطراب النفسي وفرط الحركة.

 

وأضاف مؤكدا أن هذا الاضطراب النفسي وفرط الحركة يصيب من حوالي 6 إلى 10% من أطفال المدارس أي نحو 3 ملايين طفل في مصر وحدها، ويعتبر من أكثر الأمراض انتشاراً بين الأطفال، على الرغم من قلة الوعي تجاه هذا الاضطراب.

 

وأشار إلى أن هذا النوع من الاضطراب يُسبب لمصابيه، ضعف الانتباه، فرط الحركة، الاندفاعية، وكل هذا يتضح في عدم تركيز الطفل في الدراسة، وإصابته الدائمة بالنسيان والتشتت في الانتباه، قائلاً: مبيعرفش يركز في أي حاجة لمدة طويلة.

 

وتابع مؤكدا أن بعض الأطفال المصابين يعانون من تأخر في النطق، لعدم وصول الأصوات بصورة كاملة له ، بسبب فرط الحركة والتشتت، وبالتالي يصاب بالتأخر في النُطق، ويعتقد البعض أن الطفل مصاب بمرض التوحد، وليس بالاضطراب النفسي ومرض فرط الحركة.

 

وحذر من تجاهل علاج المرض قائلا: الكثير من الأهالي ينكرون أن فرط الحركة مرض ويحتاج إلى علاج نفسي، لأن الطفل المصاب يتعرض لعقاب شديد سواء في البيت أو في المدرسة، أو في أي مكان، وبيكون منبوذ من زملائه، ويتعرض للعنف، نتيجة تصرفاتهم اللي مش عارفين يسيطروا عليها، وهذا يزيد من خطورة ومضاعفات حالته.

 

وأشار إلى أن المسلسل يقدم كل أعراض ومضاعفات المرض مجسدة في شخصية زيزي، كما يقدم الأعراض الأولى للمرض في شخصية الطفلة تيتو.

 

مسلسل "خلي بالك من زيزي" بطولة أمينة خليل ومحمد ممدوح وعلي قاسم وصفاء الطوخي وسلوى محمد علي ونهى عابدين، من تأليف ورشة سرد إشراف على الكتابة مريم نعوم، سيناريو وحوار منى الشيمي ومجدي أمين، وإخراج كريم الشناوي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"