سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

أفكار هدايا عيد الفطر..للأطفال

ها نحن نقترب من عيد الفطر العزيز على قلوبنا، والذي ننتظره،كباراً وصغاراً، من العام للعام ببهجته وطابعه المميز في لمّ شمل العائلة، ولكن مع العزل الذي نعيشه يفضّل عدم الخروج وعدم التجمعات بشكل متكرر.. كما كنا من قبل، واحتفالاً بعيد الفطر، ما رأيك أيتها الأم في إعداد هدية لطفلك.. تتناسب وعمره وهواياته وميوله.. يشاركنا رحلة البحث عنها الدكتور شريف أبو فرحة، محاضر التنمية البشرية.

أفكار كثيرة لهدايا عيد الفطر

* ألبوم للصور العائلية

يمكنك شراء ألبوم للصور وضعي بداخله الصور المميزة

اعتاد معظم الأطفال على تأجيل أحلامهم حتى قدوم العيد؛ فإن طلب الطفل لعبة ما أو كتاباً أو حتى زياً محدداً.. أو مبلغاً من المال.. نجد الآباء يؤجلون التنفيذ حتى قدوم العيد.. فيظل الطفل في حالة انتظار من العام للعام؛ لتزداد فرحته بقدوم العيد وتلبية مطالبه العزيزة.. وهداياه التي تقدم له.

للصور العائلية مكانة خاصة بقلوب أفراد العائلة، إذن يمكنكِ شراء ألبوم للصور أو إطار صور كبير وبداخله ضعي صوراً من اللقطات المميزة من الأعياد السابقة والمناسبات المختلفة في العائلة وأهديها لهم.

أو يمكنك أن تجمعي هذه الصور في فيلم فيديو مع أغنية عن العائلة، واعرضيها في أثناء تجمعكم العائلي، فتحمل هدية العيد طابعاً خاصاً يقوي الترابط الأسري، ما يترك أثراً طيباً.

* إعداد رحلة عائلية

يمكنك دعوة أفراد العائلة إلى الغذاء وسط الطبيعة

رحلة عائلية: بدلاً من الهدية النقدية أو الرمزية، يمكنكِ دعوة أفراد العائلة إلى الغداء أو العشاء في مطعم معين، أو قضاء يوم في النادي، أو رحلة إلى أحد الملاهي، أو أحد الشواطئ للاستجمام، أو دعوتهم لمشاهدة أحد الأفلام الجديدة في السينما، وستكون هدية مميزة وممتعة لقضاء أيام العيد للكبار والصغار معاً.

* سهرة عشاء أو غداء عائلية

يمكنكِ دعوة بعض الأهل إلى المنزل وإعداد ما يلزم من أطباق ومشروبات لذيذة، ونشاطات وألعاب عائلية خلال السهرة، وزيني المنزل من وحي العيد، وعلقي عبارات التهنئة بقدوم عيد الفطر السعيد.

* طبق للتبادل من حلويات العيد

اصنعي طبقا من الكعك واطلبي من أحد أبنائك تقديمه هدية لمن يحب

يمكنكِ تبادل أطباق الحلويات الخاصة بالعيد مع الأقارب والجيران والأصدقاء، سواء كانت من صنع يديكِ، أو من محلات حلويات العيد، ولفها بطرق مختلفة وتزيينها بالشرائط الملونة.

أو اصنعي طبقاً لذيذاً من الكعك والبسكويت، واطلبي من أحد أبنائك أن يقدمه هدية لمن يحب، وثقي أنهم سيقدرونها؛ لأن الحلوى المعدّة في المنزل أشهى

* إعداد وجبة للعيد معاً

يمكنك إعداد وجبة خفيفة للعشاء وإشراك أطفالك معك في عملها

يمكنك أيتها الأم إعداد وجبة خفيفة للعشاء معا ، أو وصفات لذيذة وشهية لكعك وبسكويت العيد، وإشراك أطفالك معك في عملها، وتعد بعد ذلك أفكار هدايا جميلة للعيد، التي يمكنك تقديمها للمقربين إليك عند الترحيب بهم، أو عند تبادل الزيارات.

* التبرع بالفائض

اعرضي على أطفالك توزيع بعض الفائض من ملابسهم وتقديمها هدية للمحتاجين

اعرضي على أبنائك البحث في غرفهم وخزانة ملابسهم عن الملابس التي يستطيعون الاستغناء عنها، وتقديمها لآخرين يحتاجونها.. يفرحون بها وتسد لديهم الاحتياج.

وما المانع من اقتراح وضع مبلغ من المال من المدخرات الخاصة للابن؟ واشرحي له فكرة تقديمه لعائلة فقيرة.. أو لزميل أو زميلة دراسة لقضاء حاجة تخصها.

* كتابة رسائل لتصبح هدايا

كتابة الرسائل الإيجابية تحمل أملا وفكرة عمل للطفل

اصنعي برطماناً زجاجياً كبيراً، وضعي فيه كثيراً من الرسائل الإيجابية القصيرة التي تحمل أملاً أو فكرة عمل، أو دعوة جميلة لدراسة فن ما، مما يبث السعادة والفرح في نفوس كل من يقرأها.

* العيديات من أهم الهدايا

قدمي لطفلك العيدية داخل علبة الحلوى المفضلة..كمفاجأة

ومن أهم طقوس العيد أيضاً التي يرحب بها الأطفال في العيد، ويمكنك تقديمها لطفلك بطريقة جديدة ومفاجأة، بأن تضعيها داخل علبة الحلوى المفضلة لمن ستُهدى إليه العيدية، ليفاجأ بها الطفل فتتضاعف فرحته.

وفكرة ثانية.. بأن تضعي العيدية داخل علب مكتوب عليها أسماء الأطفال وتخفينها في أنحاء المنزل، وتطلبي من الأطفال أن يبحثوا عنها؛ لتكون وسيلة لتسليتهم في الوقت نفسه

* هدية.. ألوان وكراسات

كراسة التلوين والألوان من الهدايا المحببة للطفل

هيا أعدي لهم مفاجأة، اشتري لهم كراسات رسم وتلوين، بالإضافة إلى أقلام تلوين، وقدميها للأطفال لتنمية مواهبهم الفنية وشغل وقت فراغهم.. ولا تنسي كراسات التلوين أيضاً.. هدية محببة وغير مرفوضة

* مجموعة من الألعاب.. الصغيرة

مع العزل وقلة التزاور.. وعدم الاختلاط بالشكل الذي كان قبل انتشار كورونا، لماذا لا تقومين بتقديم هدية عبارة عن ألعاب صغيرة، وتقديمها كهدية بسيطة لأطفال العائلة؛ كالقبعات الملونة والبالونات والقصص والألوان، وغيرها من الألعاب المختلفة ووسائل التسلية لها؟

 

 

X