اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعريف ليلة القدر للأطفال

تعريف ليلة القدر للأطفال
2 صور

ينتظرها أكثر من ملياري مسلم حول العالم، ولكن كيف يمكننا تعريف فضل تلك الليلة المباركة لدى أطفالنا، كيف نربيهم على حب ولهفة انتظار وفضل ليلة القدر وهم في سن الطفولة. الشيخ محمد سعد المعبي من السعودية  يكشف عن أفضل الطرق لتعريف أطفالنا بليلة القدر وأهميتها للمسلمين.

ما هي ليلة القدر؟

 تعريف ليلة القدر للأطفال

تعتبر ليلة القدر، أقدس ليلة في التقويم الإسلامي، كانت تلك الليلة التي نزلت فيها أولى آيات القرآن الكريم على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) على يد الملاك جبريل، تقع هذه الليلة ضمن الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان، وعلى الرغم من أن التاريخ الدقيق غير معروف، يُعتقد على نطاق واسع أنه اليوم السابع والعشرون من الشهر الكريم.

 

علمي طفلك قيمة الأعمال الصالحة في ليلة القدر

 تعريف ليلة القدر للأطفال

هذه الليلة، عمل واحد صالح يجلب بركات 1000 شهر. فقط بعض الأعمال الصالحة التي يمكننا القيام بها في أقدس الليالي تشمل تخصيص يوم للعبادة لزيادة التقوى الخاصة بكل شخص، وتلاوة القرآن الكريم للتعرف على تعاليمه، وإعطاء من هم في أمس الحاجة إلى الصدقة، وبالتالي تحقيق واحد من أركان الإسلام الخمسة، ازرعي لدى طفلك عقيدة أن التبرع بالصدقة في ليلة القدر يعني أن المكافآت على مثل هذا العمل ستعود إلى صاحب الصدقة عدة أضعاف، العبادة فيها قدر عظيم لقول النبي صلى الله عليه وسلم:  «من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه».

علمي طفلك أن ليلة القدر فيها تنزل الملائكة والروح بأذن ربك. فيها نزل القرآن الكريم علي نبي وهادي الأمة، سميت ليلة القدر من القدر والشرف لما لها من قدر عظيم، وشرف كبير.

  قصي لطفلك أن  رسول الله ﷺ أخبرنا أنها في العشر الأواخر من رمضان، وأن نتحراها بالأيام الوتر أي الفردية.

فقال عليه الصلاة والسلام: “التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، التمسوها في كل وتر”.

فهي ليست في ليلة معينة منها دائمًا، فقد تكون في ليلة إحدى وعشرين، وقد تكون في ليلة ثلاث وعشرين، وقد تكون في ليلة خمس وعشرين، وقد تكون في ليلة سبع وعشرين ، وقد تكون في تسع وعشرين، فعلينا أن نقوم ليالي العشر كلها إيمانًا واحتسابًا لندرك هذه الليلة بلا شك، لنفوز بما وعد به الله من فضل عظيم، لذلك على كل مربٍ فاضل أن يشارك أطفاله تعليم ليلة القدر ومدى فضلها.