بلس /ثقافة وفنون

صور غير مسبوقة للحجر الأسود .. السعودية توثق الحجر الأسود بتقنية جمعت 1050 صورة

أعلنت رئاسة شؤون الحرمين في المملكة العربية السعودية، فجر اليوم الاثنين، عن توثيق الحجر الأسود بتقنية تعرف باسم "فوكس ستاك بانوراما"، Focus Stack Panorama،  والتي تلتها صور غير مسبوقة لجزء من الزوايا الأربع للكعبة المشرفة في المسجد الحرام بمكة المكرمة

توثيق بالغ الدقة

توثق رئاسة الشئون المقدسة للمسجدين الحجر الأسود باستخدام بانوراما التركيز البؤري، وهى تقنية يتم فيها الجمع بين الصور بتفاصيلها الدقيقة والوضوح الشديد لهذه التفاصيل من أجل إنتاج صورة واحدة بأكبر قدر من الدقة. 

فترة تصوير 7 ساعات، وعدد الصور 1050 صورة

ذكرت رئاسة شؤون الحرمين في سلسلة تغريدات عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، أن تقنية "فوكس ستاك بانوراما" يتم فيها دمج الصور مع وضوح مختلف ، من أجل إنتاج صورة واحدة مع أفضل دقة للحجر الأسود، وأشارت رئاسة شؤون الحرمين الشريفين إلى أن فترة التصوير استغرقت 7 ساعات ، ووصل عدد الصور إلى 1050 صورة بتقنية "فوكس ستاك بانوراما" ، ودقة الصورة 49 ألف ميجابكسل ، واستغرق وقت المعالجة أكثر من 50 ساعات العمل. 

أين يقع الحجر الأسود

يقع الحجر الأسود في الزاوية الجنوبية الشرقية للكعبة من الخارج ، وهو نقطة البداية والنهاية لأداء الطواف حول الكعبة المشرفة. وهو ذو شكل بيضاوي ولونه أسود ضارب إلى الحمرة ، ويبلغ قطره 30 سنتيمتراً ، بحسب رئاسة شؤون الحرمين الشريفين.

X