اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أهم محتويات وخدمات معرض القرآن الكريم

3 صور

شهد معرض القرآن الكريم، الذي أقامته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، خلال شهر رمضان المبارك في التوسعة السعودية الثالثة بالمسجد الحرام مئات الزوار من المصلين والمعتمرين، وتنوعت الخدمات التي يقدمها المعرض بين عرض القرآن الكريم ومعانية بعدة لغات، وشاشات الإلكترونية، وعرض كتب ومخطوطات تاريخية، وبرامج للأمن الفكري، ومعرض خاص بكسوة الكعبة المشرفة وحياكتها.

وأكد الوكيل المساعد لشؤون مجمع كسوة الكعبة والمعارض والمتاحف المهندس ماهر الزهراني، إن المعرض انطلق منذ بداية شهر رمضان المبارك ويستمر إلى نهاية الشهر الكريم ويحتوي على عدة أقسام أبرزها برنامج بيان لترجمة معاني القرآن الكريم إلى لغات، والذي يستطيع من خلاله الزائر تحميل القران الكريم على جهاز الجوال الخاص به من خلال خاصية الباركود وباللغة التي يختارها من (٥١) لغة متوفرة، ويأتي هذا القسم بالتعاون مع الإدارة العامة لشؤون المصاحف والكتب بالمسجد الحرام.

أما القسم الثاني فقال الزهراني هو "حقيبة الزائر الرقمية" والتي تحتوى على مجموعة كتب رقمية ، وعدة كتب لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز -رحمه الله.

كما ذكر الزهراني بإن داخل المعرض قسم بعنوان كلمات عن القران الكريم ويضم (١٠) كتب، ويعرض المعرض إحصائية مقرأة الحرمين للقرآن الكريم (عن بعد) لنصف الأول من عام ١٤٤٢ه، والتي وصل عدد المستفيدين منها حوالي (٢) مليون مستفيد، و (٩١٣٦) عدد الطلاب المسجلين، والمعلمين والمعلمات وصل عددهم (٣٦)، وتعمل الحلقات على ست فترات، لخدمة الطلاب المشاركين من (١١١) دولة حول العالم، كما يستعرض المعرض إحصائيات الحلقات القرآنية عن بعد، وإحصائية إدارة شؤون المصاحف.

وقال الزهراني خصص داخل المعرض قسم خاص للأشخاص ذوي الإعاقة للتسهيل عليهم، وتوفير الخدمات التي يحتاجون لها مثل تفسير سور القران الكريم بلغة الإشارة، وحامل المصحف المرن، ومصحف بلغة برايل لذوي الإعاقة البصرية، بجانب قسم المصاحف والكتب الشرعية المطبوعة التي يتم توزيعها على زوار المعرض.

وأكد الزهراني إن المعرض حرص هذه الفترة على تعريف الزوار بتطبيق المصحف الإلكتروني الرسمي بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والذي يحتوي على تلاوات أئمة الحرمين، وتسجيلات صلوات التراويح، والمشاركة والبحث والفواصل، وتوفير باركود لتسهيل عملية التحميل.

فيما ذكر مدير عام المعارض والمتاحف الأستاذ سطام المطرفي بأن المعرض يأتي لإبراز جهود المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين، والاستفادة من التقنيات والأساليب الحديثة مثل التطبيقات الإلكترونية والباركودات تسهيلاً وتيسيراً على المستفيدين، ويتكون المعرض من أقسام مختلفة تعنى بالقرآن الكريم.

ويحتوي المعرض قسم خاص بمراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفة على فلم تعريفي يعرض عبر الشاشات الموجودة بالمعرض، وعلى مراحل نسيج كسوة الكعبة، وأدوات غسل الكعبة المشرفة.

وأكد المطرفي إن المعرض أقيم وسط تنظيمات مميزة، تضمن تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية لضضمان سلامة الزوار.