اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ابتكارات "ناسا" موظفة في حياة البشر اليوميّة

ابتكارات "ناسا" موظفة في حياة البشر اليوميّة

تعدّ وكالة "ناسا" من المنظّمات الأكثر شهرةً التي تبحث في عالم الفضاء؛ إلى ذلك كان لها تأثير في حياة البشر اليوميّة.
في الآتي، يعرض موقع "سيدتي. نت" أهمّ الابتكارات التي تقف "ناسا" خلفها، والموظفة في حياتنا اليوميّة.


رغوة الذاكرة


تعدّ رغوة الذاكرة جزءاً من المواد المكونة للمرتبة، التي تجعل النوم في السرير أكثر راحةً، لأن المرتبة تتناسب مع شكل الجسم. إشارة إلى أن هذه الرغوة طوّرتها وكالة "ناسا" في سنة 1987.
وعلى الرغم من كونها محبوبة من قبل العديدين، إذ تريحهم المرتبة في نوهم، قلة تعرف أن أصل تلك الرغوة هو رغوة الذاكرة التي طورها باحثون في برنامج الفضاء أثناء التفتيش عن طريقة للحفاظ على طياريهم التجريبيين خلال الرحلات الجوية.

تابعوا المزيد: ملصقات جديدة في محادثات "واتساب" قريباً


مجسّات الصور الرقميّة


ترجع إلى وكالة "ناسا" فكرة دمج مستشعرات الصور الرقميّة بكاميرا الهاتف الذكي؛ ففي منتصف تسعينيات القرن الماضي، وفي مختبر الدفع النفاث في "باسادينا" بـ"كاليفورنيا"، اكتشف العلماء تقنية لبناء أجهزة استشعار تستخدم طاقة أقلّ، مع إنتاجها بكميات كبيرة، مما ساعدهم على دخول عالم التصوير الرقمي.


GPS


كان نظام تحديد المواقع العالمي GPS يعمل بكفاءة أقلّ مقارنة بالوقت الراهن، ولكن ابتداءً من منتصف تسعينيات القرن الماضي، بدأ فريق العمل في Jet Propulsion Lab في تطوير برمجيّات GPS دقيقة يمكنها تصحيح تلك الأخطاء، والتي لا تساعد الطيارين والبحّارة فحسب، بل أيضًا الهواتف والسيارات.


طعام الأطفال


أثناء تطوير بدائل لوجبات روّاد الفضاء الذين يسافرون إلى المرّيخ، عثر الباحثون على شكل من أشكال أحماض الـ"أوميغا 3" الدهنيّة المتوافرة في حليب الثدي، الحمض الحيوي لنمو الرضع.
راهناً، تضاف الأحماض المذكورة إلى أكثر من 90٪ من حليب الأطفال الجاهز في السوق.

تابعوا المزيد: حذاء ذكي يساعد المكفوفين في تجنّب العقبات


سلامة الغذاء المجفّف


دخلت وكالة "ناسا" في شراكة مع "بيلسبري" لإنشاء معيار جديد للأطعمة المجففة الآمنة والصحية.
تطيل المعايير المذكورة عمر تخزين الأطعمة، وتقلل من مخاطر التلوث من البكتيريا والمواد الكيميائية.


ملابس السباحة


شاركت "الوكالة" في سنة 2008، في أبحاث قامت بها "لانغلي" التابعة لـ"ناسا"، هدفها اختبار مواد في نفق الرياح من أجل تضاد السحب.
وكانت النتيجة هي تصميم ملابس السباحة Speedo LZR Racer التي ارتداها العديد من الفائزين بالميداليات في الألعاب الأولمبيّة في السنة المذكورة، بما في ذلك السبّاحة الأمريكيّة كاتي هوف، التي أشادت بها لتصميمها الأنيق.


نظارات مقاومة للخدش


أجرت "ناسا" بعض الأبحاث الأولية عن طلاء النظّارات من خلال "مركز أبحاث أميس" التابع "للوكالة". وكان هدف الأبحاث تحسين أقنعة خوذة روّاد الفضاء وأغشية أنظمة تنقية المياه.
وطبّقت المعلومات الناتجة عن تلك الدراسة في الثمانينيات على نظارات تحسين البصر والنظارات الواقية والنظارات الشمسيّة، وأقنعة السلامة لتوفير الحماية لها ولتعزيز الألوان.


المكنسة الكهربائية المحمولة


دخلت "الوكالة" في شراكة مع "Black & Decker" لبناء أدوات تعمل بالبطّاريات لجمع العيّنات من أسطح القمر، أثناء الاستكشاف.
ونتج عن ذلك جهاز المكنسة الكهربائية الممتاز في جمع العينات، بحيث تم اعتماده بسرعة للاستخدام في المستشفيات والمصانع والمنازل.

تابعوا المزيد: كيف سهّل الذكاء الاصطناعي حياتنا؟