بلس /أخبار

الصحة السعودية: لا توجد موانع لتلقي لقاحات فيروس كورونا

الصحة السعودية لا توجد موانع لتلقي لقاحات فيروس كورونا

حسمت وزارة الصحة السعودية الجدل الدائر حول حقيقة وجود موانع لأخذ لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).


وتفصياً، فقد أكدت الصحة من خلال متدثها الرسمي على عدم وجود أي موانع لأخذ لقاحات الفيروس الجديد.


وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، الدكتور محمد العبدالعالي، خلال مؤتمر بحث مستجدات فيروس "كورونا" في المملكة، إن اللقاحات ضرورية لأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل وكذلك من أجرى عملية القلب المفتوح، وذلك لحاجتهم للحماية والوقاية أكثر من غيرهم.


وأوضح الدكتور العبدالعالي، أن هناك تذبذب في المنحنى الوبائي، وهذا الأمر يجعلنا نستمر في المتابعة والمراقبة، ونأمل أن يتجه إلى اتجاهات إيجابية.


وحذر من التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للفيروس الجديد خلال إجازة العيد، مؤكدا، أن الحذر مطلوب من الجميع سواءً من أخذ اللقاح أو غيره.


كما حذر من التهاون في ارتداء الكمامات خلال فترة العيد، مشدداً في ذات الوقت على أن ضرورة الحيطة وتطبيق الاشتراطات الصحية في التجمعات الأسرية وألا تزيد على 20 فردا.


وكانت وزارة الصحة قد أوضحت مؤخراً مدى إمكانية حصول من لدية حساسية لـ"البنسلين" على أحد اللقاحات الوقائية من فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19).


وأبانت، بشكل عام يمنع أخذ أي من اللقاحين (فايزر أو أسترازينيكا) لمن لديه حساسية مفرطة معروفة للقاحين أو أحد مكوناتهما (بعد الجرعة الأولى)، أما باقي أنواع الحساسية الشديدة هي محاذير يمكن معها إعطاء اللقاح ولكن تحت المراقبة.


ويأتي ذلك التوضيح من الصحة رداً على تساؤل ورد إليها عبر حساب "الصحة 937" على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، قالت فيه إحدى المتابعات، هل يأخذ اللقاح من عنده حساسية للبنسلين؟.

X