بلس /أخبار

الصحة السعودية: لا يوجد ما يمنع مرضى التصلب اللويحي من أخذ لقاح كورونا

انفوغراف وزارة الصحة

أجابت وزارة الصحة عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر" عن أهم الاستفسارات التي وردت إليها بشأن لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، ومن أبرز تلك الاستفسارات كان مدى إمكانية حصول مرضى "التصلب اللويحي" على لقاح الفيروس المستجد.


وتفصيلاً، فقد أكدت وزارة الصحة في انفوغراف، نشرته على موقع "تويتر"، أنه لا يوجد ما يمنع مرضى "التصلب اللويجي" من أخذ لقاح "كورونا" مع ضرورة أخذ رأى الطبيب.


وأوضحت، أن "التصلب اللويحي" هو مرض يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإنهاك، إذ يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب، ووظيفته حمايتها.


وهذا التلف أو التآكل للغشاء يؤثر سلبا على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم، وفي نهاية المطاف، قد تصاب الأعصاب نفسها بالضرر، وهو ضرر غير قابل للإصلاح.


وأبانت الصحة، أن أعراض "التصلب اللويحي" مختلفة ومتنوعة، حسب الأعصاب المصابة وشدّة الإصابة، ففي الحالات الصعبة، يفقد مرضى التصلب اللويحي (MS) القدرة على المشي أو التكلم، ومن الصعب أحياناً تشخيص المرض في مراحله الأولى، لأن الأعراض غالبا تظهر ثم تختفي، وقد تختفي لعدة أشهر.


وكانت وزارة الصحة قد أعلنت تسجيل 837 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) خلال الـ24 ساعة الماضية في المملكة.


وأضافت، أنه تم تسجيل 1012 حالة تعافي من الفيروس المستجد، بينما تم تسجيل 13 حالة وفاة.


ودعت الصحة الجميع إلى الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون فهو أهم وسيلة للوقاية من فيروس "كورونا"، كما يلزم على كل شخص عند خروجه من المنزل لبس كمامة سواءً طبية أو قماشية أو غطاء محكم على الأنف والفم، ويستثنى من ذلك من كان بمفرده في مكان مغلق.

X