أهم الخطوات لبدء مشروع صغير ناجح

عند الشروع في عمل تجاري، لا بدّ من التخطيط واتخاذ القرارات الماليّة الرئيسة واستكمال سلسلة من الأنشطة القانونيّة. في الآتي، أهم الخطوات المتعلّقة في بدء تأسيس مشروع صغير ناجح.

 

إجراء أبحاث السوق

أبحاث السوق هي طريقة لجمع المعلومات حول العملاء المحتملين والأنشطة التجارية العاملة بالفعل في منطقتك

 

ستخبرك أبحاث السوق إذا كانت هناك فرصة لتحويل فكرتك إلى عمل تجاري ناجح؛ إنّها طريقة لجمع المعلومات حول العملاء المحتملين والأنشطة التجاريّة العاملة بالفعل في منطقتك. استخدم هذه المعلومات لإيجاد ميزة تنافسيّة لعملك أو المنتج الذي ستقدّمه.

تابعوا المزيد: طرق اكتساب ثقة المدير

 

اكتب خطّة العمل

 

خطّة العمل هي الأساس؛ إنها بمثابة خارطة طريق ترشد إلى كيفية هيكلة وإدارة وتنمية نشاطك التجاري الجديد. ستستخدم خطة العمل في مواضع عدة، ومنها: إقناع الناس بأن العمل معك - أو الاستثمار في شركتك - هو اختيار ذكي.

 

تمويل عملك

 

ستساعدك خطة العمل في معرفة مقدار الأموال التي ستحتاج إليها لبدء مشروعك. إذا لم يكن لديك هذا المبلغ في متناول اليد، فسيلزمك إما زيادة رأس المال أو اقتراضه. لحسنّ الحظ، هناك طرق أكثر من أي وقت مضى للعثور على رأس المال الذي تحتاج إليه.

 

اختر موقع عملك

 

يعدّ موقع نشاطك التجاري أحد أهم القرارات التي ستتخذها؛ سواء كان النشاط تجاريّاً فعلياً أو عبارة عن متجر يبيع السلع عبر الإنترنت، فإن الاختيارات التي تتخذها قد تؤثر في الضرائب والمتطلبات القانونية والإيرادات.

 

اختر هيكل الأعمال

 

سيؤثر الهيكل القانوني الذي تختاره لعملك على متطلبات تسجيل عملك، ومقدار الضرائب التي تدفعها، ومسؤوليتك الشخصيّة.

 

اختر اسم المشروع

من الضروري التأكد من عدم استخدام اسم نشاطك التجاري من قبل شخص آخر

 

ليس من السهل اختيار الاسم المثالي؛ وبالتالي ستحتاج إلى اسم يعكس علامتك التجارية ويجسد شخصيتك، مع ضرورة التأكد من عدم استخدام اسم نشاطك التجاري من قبل شخص آخر.

 

سجل عملك

 

لمجرّد اختيار اسم النشاط التجاري المثالي، فقد حان الوقت لجعله قانونيّاً، وحماية علامتك التجارية. إذا كنت تمارس نشاطاً تجاريًا باسم مختلف عن اسمك، فسيلزمك التسجيل لدى الحكومة.

 

احصل على المعرفات الضريبية 

 

ستستخدم رقم تعريف صاحب العمل لاتخاذ خطوات مهمة لبدء نشاطك التجاري وتنميته، مثل: فتح حساب مصرفي ودفع الضرائب. إنه مثل رقم الضمان الاجتماعي لنشاطك التجاري.

 

التقدم بطلب للحصول على التراخيص والتصاريح

 

حافظ على سير عملك بسلاسة من خلال الالتزام بالقانون. ستختلف التراخيص والتصاريح التي تحتاج إليها لتأسيس عملك حسب الصناعة والموقع وعوامل أخرى.

 

الحساب المصرفي التجاري

 

يمكن أن يساعدك حساب الأعمال الصغيرة الذي يقترحه بعض المصارف، في التعامل مع المشكلات القانونية والضريبية واليومية. 

تابعوا المزيد: أسباب تدفعك إلى تغيير مجال عملك