تقني سعودي: نصائح مهمة عند سحب مبلغ من البطاقة الائتمانية دون علم صاحبها

اجراءات مهمة لتجنب مخاطر الاحتيال التي تستهدف بطاقات الائتمان
2 صور

قد يتعرض الكثير من عملاء البنوك والمصارف إلى العديد من عمليات الاحتيال والسرقة والنهب، ومن أبرز هذه العمليات سحب مبالغ مالية من البطاقات الائتمانية دون علمهم.


ولهذا السبب، فقد وجه خبير تقني نصائح مهمة لعملاء البنوك والمصارف في حال سحب مبلغ من رصيد البطاقة الائتمانية ولم يعرف صاحبها من قام بالسحب.


وقال الخبير التقني عبدالعزيز الحمادي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، إذا تم سحب مبلغ من بطاقتك الإئتمانية ولا تعرف من قام بالسحب، فيجب عليك فعل التالي فوراً حتى لو كان مبلغاً بسيطاً:


1- اتصل بالبنك لإيقاف البطاقة مؤقتاً.


2- اسأل البنك عن مصدر السحب.


3- حاول الدخول على الخدمة وإلغاء البطاقة منها.


4- إذا تعذر ذلك اطلب من البنك إلغاء البطاقة وإصدار جديدة.


جدير بالذكرأن العديد من الخبراء التقنيون كانوا قد قدموا في وقت سابق بعض الإجراءات المهمة التي تساعد على تجنب مخاطر الاحتيال التي تستهدف بطاقات الائتمان، وهي كالتالي:


- ينبغي الحرص من الروابط المتواجدة في رسائل البريد الإلكتروني، والتي تطالبك بالمعلومات الشخصية الخاصة بالعميل، ولا نضغط عليها نهائيا، حتى ولو وضح لك أن البنك هو المرسل.


- عند الشراء عبر الإنترنت من بائع مجهول، فلابد من البحث عن اسم البائع من تطبيق جوجل، والاضطلاع على آراء المستهلكين ن للتأكد من أنها آراء إيجابية.


- عند السداد عبر الإنترنت، فلابد من التأكد من عنوان الصفحة يبدأ بالرموز الأتية:


https://، فهي تمثل أحد البروتوكولات للتواصل التي توجيه البيانات بأمان، وعليك أن تدقق بصفحة الإنترنت للتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية، ومن الكلمات التي ليست معروفة، فهذا من دلائل عدم تزييف الصفحة، وقد صممت لسرقة بياناتك المالية.