بلس /أخبار

الشيخ خالد المصلح يوضح فضل صيام الستة من شوال

أوضح الشيخ الدكتور خالد المصلح، أستاذ الفقه في كلية الشريعة بجامعة القصيم، فضل صيام ستة أيام من شهر شوال.

وعن ذلك، قال الشيخ المصلح: "في الحديث الشريف عن أيوب الأنصاري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر".

وأضاف "هذا الحديث الشريف فيه إخبار من النبي صلى الله عليه وسلم عن فضيلة صيام ستة أيام بعد صيام رمضان، فقال من صام رمضان وهو الشهر الذي فرص الله صيامه على أهل الإسلام، ثم أتبعه أي أعقب هذا الصيام بصيام ستة أيام من شوال، وشوال هو الشهر العاشر الذي يلي رمضان ويعقبه وهو أول أشهر الحج، فإذا صام ستة أيام منه مع صيام رمضان تحقق له هذا الفضل الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم، أي كان كصيام الدهر، والمقصود بالدهر السنة، أي كأنه صام السنة كاملة".

وتابع الشيخ المصلح "ويستحب في هذه الستة أيام أن تلي رمضان سواء إن كانت متتابعة وهذا الأكمل في تحقيق الوصف المذكور في الحديث "بعد رمضان" أو متفرقة في الشهر كله فإن هذا يحقق الفضل لقولة ستة من شوال".

كما نوَّه إلى أمرٍ مهم بالقول: "يصومها بنية التطوع أي لا بنية القضاء فلا يتداخل القضاء أو الفرض مع هذه الستة، بل هو صيام مستقل عن صيام رمضان زائد عليه كما دل عليه الحديث: الحسنة بعشر أمثالها. فاليوم بعشرة أيام".






X