اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حقوق الإنسان السعودية تعلن عن مزايا للمتبرعين بالأعضاء

التبرع بالأعضاء
المركز السعودي لزراعة الأعضاء
3 صور

نشرت هيئة حقوق الإنسان السعودية عبر حسابها الرسمي في موقع تويتر عدداً من المزايا التشجيعية التي تُمنح لكل شخصٍ يتبرع بأعضائه في البلاد.


وأوضحت الهيئة طريقة التسجيل للتبرع في المركز السعودي لزراعة الأعضاء بعد الوفاة، وغرَّدت قائلةً: "تولي السعودية عناية فائقة بمرضى الفشل العضوي وزارعي الأعضاء لتؤمن حقوقهم وتساعدهم في التخفيف من معاناتهم وآلامهم مع مرض الفشل العضوي".


وحدَّدت المزايا التي تمنح للمتبرعين بالأعضاء والمرضى في السعودية، وهي:


- يمنح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة للمتبرعين بالأعضاء الرئيسة وهي "القلب، الكبد، الكليتان، النخاع العظامي".


- يمنح الموظف المصاب بالفشل الكلوي إجازة براتب كامل في الأيام التي يتم فيها إجراء الغسيل له بالتقنية الدموية بشرط وجود تقرير طبي من الجهة المعالجة في الجهات الحكومية والخاصة، ويتحمل صندوق الموارد البشرية أجر الأيام.


- يمنح المرضى الذين زُرعت لهم أعضاء "كلية، كبد، قلب" تخفيضاً بنسبة 25% على تذاكر طيران الخطوط الجوية السعودية في القطاعات الداخلية لثلاث تذاكر سنوية لمدة عامين قابلين لإضافة عام ثالث فقط، ومن جهة أخرى يمنح المتبرع بكليته أو جزء من كبده تخفيضاً على شبكة الخطوط الداخلية بمعدل رحلتين سنوياً فقط، والخطوط الدولية برحلة واحدة سنوياً في الدرجة السياحية، وإصدار بطاقات تخفيض على تذاكر طيران الخطوط الجوية العربية السعودية بمقدار 50% لكل متبرع ومتبرعة بالكلى أو جزء من الكبد.


- يعدُّ العسكري المصاب بالفشل الكلوي غير لائق طبياً للخدمة العسكرية ويعامل بموجب المادة رقم 15 من نظام التقاعد العسكري، ويصرف له 70% من آخر راتب كان يتقاضاه قبل التقاعد وحسب استحقاق مدة خدمته التي تحسب في التقاعد، ويستمر المتبرعون بالكلى في عملهم واعتبارهم لائقين للخدمة العسكرية حتى تدهور حالتهم حيث يحالون للتقاعد، ويصرف لهم أيضاً 70% من آخر راتب تقاضوه.


- يمنح مريض الفشل الكلوي 240 كيلوجراماً مجاناً من الأدوية والمحاليل.


- صرف إعانة مادية سنوية لمرضى الفشل الكلوي الفقراء، خاصة المحتاجين منهم، بمبلغ وقدره 10000عشرة آلاف ريال.


- يحصل مريض الفشل الكلوي على بطاقة تخفيض على كافة وسائل النقل الحكومية مع مرافق بمقدار 50%.


ويتم التسجيل كمتبرع بالأعضاء في المركز السعودي لزراعة الأعضاء بعد الوفاة عبر الرابط التالي:


https://scot.gov.sa/ar/Register/Index?type=AfterDie