السعودية تفوز بـ8 جوائز عالمية في آيسف 2021

5 صور

استطاعت المملكة ممثلة بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ووزارة التعليم أن تحقق وللعام الخامس عشر على التوالي 5 جوائز كبرى، و3 جوائز خاصة خلال مشاركتها في معرض آيسف الدولي للعلوم والهندسة

 Regeneron ISEF 2021 الذي أقيم في الولايات المتحدة خلال الفترة من 3 إلى 21 مايو 2021م.

 

وكانت الجوائز الكبرى من نصيب كل من: الطالب منصور المرزوقي حيث فاز بالمركز الثاني في مجال الطاقة: المواد والتصميم المستدام عن مشروعه "تصميم مكثف كهربائي فائق يشحن نفسه بوسيلة الضوء"، والطالبة رشا القحطاني والتي فازت بجائزة المركز الثالث في مجال العلوم الاجتماعية والسلوكية عن مشروعها "خاصية لعبة فيديو مبتكرة للتشخيص النفسي لاضطراب القلق العام في مرحلة المراهقة"، فيما فازت الطالبة لانا أبو جامل بالمركز الرابع في مجال علم الأحياء الحسابي والمعلوماتي عن مشروعها  "التنبؤ الحاسوبي لقابلية استخدام مركب خاص كمثبط لفيروس SARS-CoV-2 بأقل أضرار جانبية"، وفاز الطالب عبدالله الشنقيطى بجائزة المركز الرابع في مجال الطاقة: المواد والتصميم المستدام عن مشروعه "قطب كهربائي من النيكل كوبالتايت لإنتاج وقود الهيدروجين بسعر منخفض وطريقة متجددة"، بينما حصلت الطالبة أروى نيازي على جائزة المركز الرابع في مجال علم المواد عن مشروعها "تصنيع مكثف فائق يستجيب للشمس باستخدام نقاط الكربون الكمية".

يذكر أنّ المملكة حقق 3 جوائز خاصة في مسابقة آيسف 2021 الدولية، حصدها كل من: الطالبة روبي رجب من إدارة تعليم الرياض في مجال الهندسة الطبية مقدمة من جامعة أريزونا عن مشروعها النوعيّ "تحسين أداة للتواصل مع فئات ضعاف السمع والإحساس بالموسيقى من خلال قفاز لمسي متطور"، وحصلت على منحة دراسية من الجامعة الأمريكية، والطالب منصور المرزوقي، والطالبة لمى القحطاني من المملكة العربية السعودية بجائزتين من جوائز موهبة الخاصة .

 

وبذلك يرتفع رصيد جوائز المملكة ‏في معرض آيسف 2021  إلى 83 جائزة، منها 53 جائزة كبرى، و30 جائزة خاصة، حيث بدأت مشاركاتها في المعرض منذ عام 2007.

 

وقد حصل جميع أعضاء المنتخب السعودي للعلوم والهندسة على جائزة خاصة لكل منهم، قدمتها شركة الأبحاث الحاسوبية  WOLFRAM

 

وجرت جولات التحكيم للمشاريع المشاركة في آيسف 2021 عن بُعد عبر تقنية الفيديو خلال الفترة من 3 إلى 6 مايو 2021، وأقيمت فعاليات المعرض خلال الفترة من 16 إلى 21 مايو 2021.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ المملكة نافست في الجوائز الكبرى لمعرض آيسف 2021 بفريق ضم 30 طالبًا وطالبة، قدموا 30 مشروعًا علميًّا في عدة مجالات، بزيادة عشرة مشاريع عن العام السابق.

 

ورعت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" مجال الطاقة في معرض آيسف الدولي للعلوم والهندسة Regeneron ISEF 2021، والمشاريع الفائزة في مجالات الطاقة المتعلقة بالمواد والتصميم المستدام، وقدمت خلال رعايتها جوائز كبرى لأصحاب المراكز الأولى لأفضل المشاريع في مجال الطاقة.

 

الجدير بالذكر أنّ مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" قدمت خلال الأحد عشر عامًا جوائز خاصة في معرض آيسف الدولي للعلوم والهندسة بلغ عددها 103 جوائز لـ121 طالبًا وطالبة من  20 دولة.

 

وأقيم معرض ريجينيرن الدولي للعلوم والهندسة "آيسف 2021"  افتراضيًّا في الولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة أكثر من 1800 طالب وطالبة من أكثر من 70 دولة، ونافست المملكة على جوائزه الكبرى  بـ30 مشروعًا علميًّا لـ30 طالبًا وطالبة من مختلف الإدارات التعليمية، يمثلون المنتخب السعودي المشارك.