اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفكار منتجة ومفيدة لوقت فراغك فى الاجازة

الرسم على وجوه الصغار

هل تشعرين بالملل، هل تجدين الوقت يمر بدون هدف؟ إذا حان الوقت لتعرفي كيف تتخلصين من هذا الشعور وتقومين بشيء مفيد.

سيدتى التقت نرمين عبد اللطيف لايف كوتش ومدربة فى علم تطوير الذات، لتحدثك عن أفكار منتجة ومفيدة لوقت فراغك، بدلاً من مجرد قضاء وقتك في الاستلقاء وعدم القيام بأي شيء. وتقول د. نرمين: كل لحظة فى الحياة لها أهميتها، وخصوصاً حياة الشباب ويمكنك استثمارها بشئ يثير اهتمامك ويعود عليك بالفائدة، يمكنك تحويل شغفك لشيء مثمر ومفيد..

 

أفكار منتجة ومفيدة لوقت فراغك

العمل التطوعى متعة

 

 

  • كونى متطوعة نشطًة في منظمة غير حكومية: من أنبل الطرق وأكثرها إنتاجية لقضاء وقت فراغك هو التطوع لمنظمة غير حكومية محلية، مثل جمعية أهلية تخدم المجتمع إجتماعيا، أوصحيا، أو ثقافيا، خاصة ونحن بزمن الكورونا هناك الكثيرون يحتاجون المساعدة.
  • ابدئي فى إنشاء مدونة حول شيء يثير اهتمامك: في عصر التكنولوجيا، يوجد عدد كبير من الأشخاص فى العالم يقضون أوقات فراغهم في التدوين. يمكن أن تتناول مدونتك أي شيء يثير اهتمامك، سواء كان ذلك في الطهي أو الرياضة أو الأفلام أو المشكلات المجتمعية أو حتى الكتب، يمكنك تحقيق عائد مادى من كثرة المتابعين ..  

 

تعليم أبناء الحى ومساعدتهم

 

  • تعليم الصغار بمقابل مادى: إذا كنت تجدين الرسم يمكنك تعليم الرسم بمقابل مادى بسيط للصغار، يمكنك دراسة فن الرسم على الوجه فترسمين على وجوه الصغار، يمكنك تعليمهم الموسيقى أو الغناء فى النادى أو فى حديقة الحى، أو حتى يمكنك تأجير مكان بسيط ومناسب وتعلنى عنه عبر السوشيال ميديا.

 

عمل الحلى والاكسسوارات

 

  • استغلى موهبتك لجنى الأموال: يمكنك صناعة الحلى، أو الأشغال الفنية، أوالحرف اليدوية مثل صناعة الحقائب، صناعة المنتجات الفنية، يمكنك المشاركة فى المعارض الصيفية المنتجة للشباب، أو حتى التسويق عبر الانترنت، وإذا لم يكن لديك هواية يدوية يمكنك البدء فى تعلم حرفة عبر الانترنت وابدئى مشروعك الصغير.

 

التدريب فى مكان له علاقة بدراستك

 

  • التدريب فى مكان له علاقة بدراستك: إذا كنت تدرسين العلوم الصيدلية يمكنك التدريب بصيدلية أو شركة أدوية، إذا كنت تدرسين علم الحساب والتجارة وإدارة الاعمال يمكنك التدريب ببنك، إذا كنت محامية يمكنك التدريب بمكتب محاماة، او تدرسين الهندسة يمكنك التدريب بمكتب هندسي وهكذا .. بعض هذه المهن تقوم بتدريب الشباب بمقابل مادى بسيط، ولو لم يكن هناك مقابل فقد استفدت الخبرة..

 

تعلمى حرف تقليدية

 

  • يمكنك تعلم حرفة تقليدية ممتعة مثل التطرير بالإبر أو الحياكة: فى إطار التكنولوجيا التى تحيط بنا أصبحت الحرف التقليدية فى طور النسيان وما كان الأمهات والجدات يحرصن على تعلمه، رفضته الشابات بدعوى الحداثة.. اذهبى لجدتك أو لأحد سيدات العائلة من كبار السن واطلبى منها تعلمك الحياكة أو بعض الأشغال الفنية بالإبرة مثل التريكو والكروشيه والكانفاه والاوبيسون ستجدين متعة حقيقية فى زخرفة مفرش أو وسادة.. يمكنك كذلك بيعها بمقابل مادى.

 

تنظيف وتجميل الحى بجهود ذاتية

 

  • تنظيف وتجميل الحى بجهود ذاتية: يمكنك الاتفاق مع شباب الحى على تنظيف الحى وزراعة بعض الاشجار والنباتات ووضع بضع الإضاءات فى مداخل العمارات والمبانى المختلفة، يمكنك كذلك تجميع مبلغ من السكان وإعادة طلاء واجهات العمارات ليكون شكل الحى مشرفا ومبهجا ونظيفا، يمكنكم كذلك تنظيف الحدائق والشواطئ العامة القريبة من سكنك..
  • ادعمي دراستك بالتعلم: يمكن دعم دراستك من خلال الالتحاق بصفوف صيفية لتعلم لغة معينة أو برامج تكنولوجية أو مزيد من الدراسة عبر مجموعات التقوية عبر الإنترنت وهكذا تضمنين تفوقك فى العام القادم.

 

الزراعة بالمنزل ومع الأصدقاء

 

  • زراعة بعض نباتات الزينة أو الخضروات والفاكهة بالمنزل: يمكنك تعلم زراعة بعض الفواكه أو الخضراوات أو حتى نباتات الزينة بالمنزل ويمكنك تعلم طريقة الزراعة عبر الانترنت ..أو الذهاب لمشتل قريب.

 

تعلمى أصول الدين

 

  • استثمرى وقتك مع الله: أفضل وقت تقضيه وتستثمريه هو مع الله يمكنك الالتحاق بصفوف تعليم القرآن وتجويده أو دراسة العبادات والعقائد وهو ما يكسبك الراحة النفسية والطمأنينة والروحانية..

بالنهاية تنصحك د. نرمين:

  • ضعى خطة للأستفادة من وقتك بشكل مثمر.
  • حددى الاهداف التى تريدين تحقيقها.
  • بنهاية الأجازة قومى بتقييم ما حققتيه .

تؤكد لك د. نرمين "إذا جربت واحدة او أكثر من هذه الأفكار المثمرة والممتعة، فمن المؤكد أنك ستحصلين على إجازة رائعة".