طبيب سعودي يعيد البصر لمريض فرنسي بطريقة مبتكرة

تمكَّن الدكتور عمرو عبدالعال أبو خشبة، طبيب الزمالة المبتعث من جامعة الملك عبدالعزيز في رابغ، المختص في جراحة شبكية العين، ضمن البرنامج السعودي - الفرنسي الطبي، من إعادة نعمة البصر إلى مريض فرنسي بطريقة مبتكرة عما سبق.

وفي التفاصيل، استطاع الدكتور عمرو من الوصول، بالتعاون مع زملائه الفرنسيين، لتطبيق طريقة مختلفة لزراعة عدسة جديدة، لم تجرِ زراعتها إلا لعشرات الأشخاص فقط حول العالم، وأُجريت لمريض شبه فاقد للبصر، وتكللت العملية بالنجاح.

وتوصَّل الطبيب المبتعث وزملاؤه في مستشفى لا كروا روس الجامعي في مدينة ليون الفرنسية إلى طريقة مختلفة لزراعة العدسة، وطبَّقها الدكتور عمرو بنفسه على المريض. وتمتاز هذه الطريقة بسرعة الإنجاز، وتقليل طول الشق، والاستغناء عن تثبيت العدسة بالخياطة داخل العين، إلى جانب تغيير محور العدسة لتقليل الثقوب.

وفي حديثه لمندوب وكالة الأنباء السعودية في باريس تحدث الدكتور عمرو أبو خشبة عن هذا الابتكار الجديد بالقول: "إن الفرق الأبرز بين الطريقة القديمة والحديثة هو عدم الحاجة إلى تخييط العدسة في جدار العين من الداخل، بل تُثبَّت تلقائياً عن طريق التثبيت الذاتي، ولا تستوجب عمل شق طويل أو كبير للعين، بل شق صغير، وفي وقت أقل".

وأضاف "لم يأتِ الاستقرار على الطريقة المثلى لتثبيت العدسة نظراً إلى أن العدسة حديثة، ولم تُطبَّق إلا على أعداد قليلة في فرنسا، والاختلاف الذي قمت به يكمن أولاً في تغيير زاوية العدسة من صفر إلى 180، وتحريكها على محور 10 إلى 15 درجة ليسهل وضعها داخل العين، وبشكل فني قلل عدد الثقوب باستخدام مكان زراعة العدسة نفسه من خمسة ثقوب إلى ثلاثة ثقوب ثابتة لا تتغير".

وأوضح أن العملية استغرقت قرابة ساعة ونصف الساعة، وشملت الفحص المايكروسكوبي، وفحص العين بالكامل من نظر وضغط وصور، إلى جانب التأكد من عدم وجود أي حائل يحول دون زراعة هذه العدسة، كانفصال الشبكية وغيره. مفيدًا بأنه بعد هذه الفحوصات تمكَّن من إجراء العملية تحت التخدير الموضعي، وبدأ بتثبيت العين من الخارج بمثبت ثقوب في العين، تسمح للدخول في العين وتنظيفها من الداخل، واستخراج العدسة السابقة التي سقطت.

وقال: "أثناء إجراء العملية انتبهت إلى أنه كانت هناك ثقوب في الشبكية، وعالجتها في وقتها بالليزر، ثم دخلت إلى مرحلة مقدمة العين، وقمت بعمل شق صغير بمقدار 2 ملم في ملتحمة القرنية، واستخراج العدسة القديمة، وإدخال الجديدة عن طريق القرنية، وانتهينا، ولله الحمد، من تثبيتها من غير الحاجة إلى خيوط".

وأكد أن العملية والطريقة المختلفة لزراعة العدسة لقيت إشادة كبيرة من زملائه الفرنسيين في المستشفى، والآن تجري المحاولات لتطبيقها على أكثر من حالة للتأكد بشكل كامل من مدى فاعليتها.

وأفاد الدكتور عمرو أبو خشبة بأن برامج الابتعاث من أجمل الفرص التي تتاح للشخص، وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث من أفضل البرامج من حيث عدد المبتعثين، وتمكنهم من الاحتكاك بالثقافات الأخرى، وتعلُّم مناهجهم وطرق تعليمهم للحصول على المعرفة، واكتساب الخبرات الجديدة.

وقال: "في فرنسا أُتيح لنا التطبيق في سنوات مبكرة، لذا يعد الابتعاث فرصة ممتازة لتطبيق ما تعلمناه من أساليب مختلفة، وتطبيقها في وطننا الغالي للارتقاء بالمجال الطبي لدينا أكثر فأكثر".

وأعرب عن الشكر والتقدير للقيادة الرشيدة على إتاحة هذه الفرصة لأبناء وبنات السعودية لتمكينهم وتطوير قدراتهم ومهاراتهم لخدمة هذا الوطن المعطاء، ومواكبة طموحات رؤية 2030.