اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اتيكيت الحديث الراقي

اتيكيت الحديث الراقي

توضّح خبيرة الاتيكيت والبروتوكول نادين ضاهر، في لقاء مع "سيدتي. نت"، الأمور الواجب الانتباه إليها، عند التعرّف إلى الأفراد للمرّة الأولى أو حتّى خلال التواصل مع الآخرين، لافتةً إلى مسؤولية كل فرد عن الكلام الذي يتفوّه به، الأمر الذي يُساهم في بناء صورة تشبهه.

 

خبيرة الاتيكيت والبروتوكول نادين ضاهر
خبيرة الاتيكيت والبروتوكول نادين ضاهر

 

اتيكيت الحديث الراقي

عند التعرّف إلى الأفراد، يجب التعريف عن الذات بالاسم الكامل

 

  • من المُستحسن التعريف عن الذات، باستخدام الاسم الكامل، مع لفظه بوضوح، والنظر إلى الآخر أثناء التحدّث إليه.
  • الرجل لا يرفع الكلفة، وبالتالي عليه مناداة المرأة بـ"السيّدة"، مع ذكر اسم شهرتها، وذلك حتى تطلب المرأة أن يناديها باسمها الأول. وفي حال عدم إعلان المرأة عن رغبتها في رفع الكلفة، على الرجل أن يلتزم بهذا الأمر. رفع الكلفة لا يجوز إلا من قبل من هو أعلى رتبة، والسيدة في المجتمع هي الأعلى رتبة. أما السيدة في مكان العمل فهي ليست أعلى رتبة من الرجل، ورفع الكلفة يحدث مع من هو أعلى رتبة مهنيّاً.

تابعوا المزيد: أصول التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي

  • عند بدء الأحاديث، يجب تجنّب الكلام في الأمور السياسية والأحوال الاقتصاديّة، أمّا في حال كان الآخر شخصاً مشهوراً بحرفة مُعيّنة يمكن توجيه له الحديث في سياق مهنته، بعيداً من الاستئثار بالحديث إذا كان المرء ضمن مجموعة، بل يجب أن يتوزع الدور في الكلام على كل الموجودين، وأن لا يتخطى حديث كل منهم مدّة الثلاث دقائق.
لا يستهل الحديث بنقد الاخرين أو بالنميمة على الاخرين
  • يجب الابتعاد عن الأحاديث التي تولّد الخلافات والأحاديث في الأمور الشخصيّة، خصوصاً مع الأفراد الذين نتعرّف إليهم للمرّة الأولى. ولا يجوز الحديث عن الإشاعات التي قد طالت أحد الموجودين، إلا في حال تحدث الأخير عنها. 

  • في حال وجود فرد لم يعلن عن اسمه بشكل جيد، يمكن سؤاله عن لفظ اسمه الصحيح والسؤال عن معناه.

  • من الضروري تجنب مقاطعة الآخرين.

تابعوا المزيد: اتيكيت استخدام مكالمات الفيديو