الصحة السعودية: حساسية "أولفن" لا تعتبر من موانع تلقي لقاح كورونا

حساسية أولفن لا تعتبر من موانع تلقي لقاح كورونا

كشفت وزارة الصحة السعودية، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن حساسية olfen لا تعتبر من موانع تلقي لقاح فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).

وأبانت، أنه وبشكل عام يمنع أخذ أي من اللقاحين (فايزر أو أسترازينيكا) لمن لديه حساسية مفرطة معروفة للقاحين أو أحد مكوناتهما (بعد الجرعة الأولى).

وأضافت الصحة، أما باقي أنواع الحساسية الشديدة هي محاذير يمكن معها إعطاء لقاح الفيروس المستجد تحت المراقبة.

ويأتي ذلك التوضيح من الوزارة بعد تلقيها استفساراً من أحد الأشخاص بشأن إمكانية حصول من يعانون من حساسية olfen على لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

كما أوضحت وزارة الصحة مؤخراً مخاطر الإصابة بالفيروس المستجد، خاصة عند كبار السن وذوي الأمراض المزمنة، مؤكدة، أن التحصين أهم خطوة لحمايتهم وخفض خطورة الإصابة.

وأبانت، أن الدراسات أثبتت أن المرضى المصابين بالسكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة بالمملكة، معرضون للوفاة أكثر بـ 66 ضعفا مقارنة بالأصحاء، فيما لم تسجل أي حالة وفاة للأشخاص المحصنين حتى الآن.

وأشارت، إلى أن الفئة العمرية 50 فأكثر يشكلون نسبة 78 % من الوفيات، في حين أن مرضى السكري معرضون للوفاة أكثر بـ 6 أضعاف مقارنة بالأصحاء.

وأضافت الصحة، أن مرضى الضغط معرضون للوفاة أكثر بـ 5 أضعاف مقارنة بالأصحاء، بينما مرضى السمنة والكلى معرضون للوفاة أكثر بـ 5 أضعاف مقارنة بالأصحاء.

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت تسجيل 1320 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتسجيل 17 حالات وفيات.

كما أعلنت تسجيل 873 حالة تعافي من الفيروس المستجد ليصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية 427,462 حالة.