بلس /ثقافة وفنون

أفضل الأفلام الوثائقية في العالم

تعد الأفلام الوثائقية مصدرًا متعمقًا وغنيًا بالمعلومات وهي منصة مثالية لخلق حوار مدهش يساعدنا على وضع أنفسنا في مكان الآخرين، وبناء جسور التعاطف في عالم يحتاج بشدة إلى مشاركتنا وتعاطفنا. يؤكد احمد نبيل نجيب مخرج الأفلام الوثائقية والقصيرة أن الأفلام الوثائقية لديها المقدرة على وضع القضايا التى تبدو معقدة على طاولة الإبداع بطريقة آسرة تثير الانتباه، لافتا أن الأفلام الوثائقية تستطيع أن تخلق وجهاً إنسانياً للقضايا العالمية الشائكة والتي قد تبدو خلاف ذلك .

يضع موقع Top documentary films  قائمة بأفضل 100 فيلم وثائقى بالعالم يتم تحديثها. احمد نبيل نجيب اختار لك عددا منها بمختلف المجلات .. ألقِ نظرة على قائمتنا وأخبرينا أي من هذه الأفلام المذهلة شاهدتها:

عندما كنا ملوك When We Were Kings

 

فيلم عندما كنا ملوك

 

هل تريد أن تعرف كيف يكون شعورك وأنت تجلس في غرفة مع محمد علي كلاى الشهير؟ الفيلم حاصل على جائزة الاوسكار. يتناول الفيلم تأريخ مباراة من العيار الثقيل، وهى المعركة الشهيرة "القتال في الغابة"Rumble in the Jungle  بين محمد علي كلاى وجورج فورمان، والفيلم يلتقط روح بطل وناشط ورجل لم يسبق له مثيل في الحياة.

الفيلم إخراج: ليون جاست

 مسيرة البطاريق March of the Penguins

 

فيلم مسيرة البطارق

 

لم تكن مسيرة البطاريق ظاهرة ثقافية مدهشة عندما ظهرت لأول مرة، ولكنها كانت واحدة من أعظم الأفلام الوثائقية عن الطبيعة التي شهدها العالم على الإطلاق،  فمن كان يعتقد أن موسم التزاوج للبطريق يمكن أن يجعلنا نتوقف أمامه بهذه الطريقة ؟ يصف الفيلم الرحلة السنوية المدهشة التي يقوم بها البطاريق من اجل التزاوج مرورا بمرحلة مغازلة الإناث، والتزواج ووضع البيض حتى ظهور البطاريق الصغار

الفيلم إخراج: لوك جاكى

بانوبتيكون Panopticon

 

فيلم بانوبتيكون

 

تزداد السيطرة على حياتنا اليومية وتختفي الخصوصية. كيف يحدث هذا بالضبط وبأي طريقة؟ الفيلم عن ظهور دولة المراقبة في حياتك، حيث تصبح التكنولوجيا أفضل وأكثر إثارة للاهتمام كل يوم. ويطرح الفيلم إشكالية وضع الخصوصية لدى الجيل الرقمي، فعندما تم طرح سؤال "هل الخصوصية هامة"، قال الهولنديون "لا" أكثر من أي دولة أوروبية أخرى. فهل نحن مراقبون؟

الفيلم إخراج: بيتر فليميكس

لعبة الحقيقة The truth game

 

فيلم لعبة الحقيقة

 

الفيلم يبحث في الدعاية العالمية المحيطة بسباق التسلح النووي. عندما أٌسقطت اثنين من القنابل الذرية الأمريكية على هيروشيما و ناجازاكي في عام 1945، ووصف الرئيس ترومان الحدث بأن "التجربة نجحت نجاحا ساحقا"، خلق هذا النوع الجديد من الدعاية صورًا مقبولة للحرب والوهم بأننا نستطيع العيش بأمان مع الأسلحة النووية. يبحر الفيلم بين العديد من الخبراء ووجهات نظرهم، بما في ذلك بول وارنك الذي يعتقد أن خفض الأسلحة أمر ممكن.

الفيلم إخراج: ديفيد مونرو

بعلبك مغليث  Balbeek Megaliths

 

فيلم بعلبك مغليث

 

على الرغم من أن آثار بعلبك قد دمرها تاريخ من الصراع المسلح والزلازل والتآكل الطبيعي وتدنيس الزمن، إلا أن آثار بعلبك لا تزال تثير الدهشة لدى كل من يحالفهم الحظ بزيارتها. تقع بعلبك بين بقايا معبد جوبيتر، وهو الهيكل الذي أثار أكثر المناقشات صخبًا داخل المجتمع الأثري. لا يُعرف الكثير عن أصول المعبد أو تصميمه أو بنائه

يوفر الفيلم ثروة من اللقطات من الموقع يمكن للمشاهدين الاستمتاع بالميزات التي تجعل هذه الأطلال مذهلة للغاية في كل من بنائها والألغاز العالقة المحيطة بها. 

الفيلم إخراج: إيغور أليكسيف

سد الفجوة  Minding the Gap

 

فيلم سد الفجوة

 

الفيلم يسجل حياة وصداقات ثلاثة شبان نشأوا في روكفورد، إلينوي، يشتركون فى حبهم لرياضة التزلج، تهدد الاكتشافات غير المتوقعة صداقتهم التي استمرت عقدًا من الزمان. الفيلم حاز على إشادة من النقاد، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الأمريكية الخاصة للأفلام الوثائقية، كما تم ترشيحه لجائزة الأوسكار وصفته صحيفة نيويورك تايمز بأنه " فيلم غنى ومذهل ومدمر عن العِرق والطبقة والرجولة في أمريكا القرن الحادي والعشرين"

الفيلم إخراج: بينج ليو

X