بلس /أخبار

استشاري سعودي: الفطر الأسود لا يصيب الإنسان الطبيعي

الفطريات لا تصيب الإنسان الطبيعي ولكن تصيب من لديهم مشاكل في المناعة

بدأ الحديث عن الفطر الأسود منذ أيام قليلة ماضية مع إعلان الهند رصد انتشار متسارع للمرض ضمن المصابين والمتعافين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وأعلنت السلطات الصحية في الهند أن عدد حالات الإصابة بالفطر الأسود القاتل تجاوزت 8800 حالة، ضمن انتشار متواصل للمرض ينذر بتحوله إلى وباء في البلاد.


لذلك ربط الكثيرون المرض بفيروس كورونا، وعبروا عن خوفهم من انتشاره في بلدانهم كما ينتشر وباء الفيروس المستجد.


وفي هذا الصدد، فقد كشف الدكتور سميح غزال، استشاري الأمراض المعدية، بأن الفطر الأسود لا يصيب الإنسان الطبيعي، وذلك كرسالة إيجابية تبعث الطمأنينة في نفوس الجميع، وتقلل من مخاوفهم بشأن خطر الفطر الأسود وغيره من الفطريات.


وقال الدكتور غزال، في لقاء على قناة "الإخبارية"، الفيروسات مع الوقت تتحور نتيجة تعرضها لعوامل خارجية مختلفة وحدوث الطفرة شئ متوقع.. والفطريات هي مجموعة من الكائنات الحية والفطريات هي الأسود أو الأبيض أو الأصفر.


وأوضح، أن الفطر الأبيض يصيب حديثي الولادة، بينما يظهر الأسود في مناطق معينة في الجسم، والفطر الأصفر يصيب الأعضاء الداخلية للجسم.


وأشار استشاري الأمراض المعدية، إلى أن الفطريات موجودة منذ قديم الزمن ولا تصيب الإنسان الطبيعي ولكن تصيب من لديهم مشاكل في المناعة.


جدير بالذكر أن الفطر الأسود أو ما يسمى أيضاً بـ "الفطر العفني" أو "فطر الغشاء المخاطي"، هو عدوى نادرة جدا، تكون نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي والنباتات والفواكه والخضراوات المتحللة.


ويؤثر "الفطر العفني" على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز".

 

X