بلس /حياتنا

10 أفكار لمشاريع إعادة تدوير صيفية للشباب

هل تعيد التدوير في المنزل؟..  سؤال طرحه موقعFriends of the earth" " حيث يتم إعادة تدوير 21٪ فقط من نفاياتنا، على الرغم من الحقيقة التى تؤكد أن أكثر من 60٪ من المواد الموجودة في صناديق قمامتنا يمكن إعادة تدويرها.

 

طرق للحفاظ على البيئة

تؤكد نيرمين الشرمنت اخصائية بيئية وخريجة ماجستير فى الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة أن إعادة التدوير يعد أحد أفضل الطرق للحفاظ على البيئة وتقليل التلوث بها، كما أنه الطريقة الوحيدة لتحويل النفايات إلى ثروة، لافتة اننا بحاجة ماسة لترسيخ ثقافة إعادة استخدام الأشياء أو إعادة التدوير لتقليل النفايات قدر الإمكان، فهذا من شأنه أن يساعد بشكل كبير في الاستجابة لتحدي إدارة النفايات العالمية، وأكدت على أهمية رفع الوعى من أجل إنشاء مبادرات شبابية جادة لإدارة نفاياتنا بكافة أشكالها، والذى يتواكب مع زيادة دعوات المعنيين بالبيئة لاتخاذ إجراءات حكومية أكثر صرامة للحد من النفايات.

مبادرات بيئة شابة لإعادة التدوير

 

فوانيس من الكرتون والبلاستيك

 

أمل ناجى ونورين نبيل أصحاب  مبادرة شبابية صديقة للبيئة، تقوم على عقد لقاءات مجتمعية يوجهانها للأطفال وللمراهقين، تكون عبر لقاءات حية ولقاءات أون لاين فى الاندية والنوادى الثقافية للتوعية بمخاطر التلوث البيئ وأهمية الحد من النفايات، وأفكار بسيطة لإعادة التدوير.

تقول أمل: " بدأت مبادرتنا بالعام الماضى خلال فترة الحظر فى كورونا، حيث اتفقنا مع القائمين على صفحات التواصل الاجتماعى الخاص بأحد الاندية ومراكز ثقافية وشبابية على عقد لقاءات أون لاين توعية بالبيئة وأفكار لإعادة التدوير، ووجدنا إقبال ممتاز من الامهات والأطفال لاستغلال الأوقات الطويلة خلال فترة الحظر.."

أحمد سعيد – 20 سنة مشارك بمبادرة "احميها تحمى نفسك"، Protect it, Protect yourself ، التابعة لأحد الجمعيات الأهلية، وهى مبادرة تقوم على إعادة تدوير البلاستيك.

يقوم أحمد مع زملائه بتحويل الاكياس البلاستيك لحقائب ملونة، يقول "شاهدت فيديو فى اليوتيوب حول مخاطر حرق البلاستيك على البيئة، وشاهدت فيديو لإعادة تدوير الأكياس البلاستيك الملونة والسوداء وإعادة تدويرها وعرضت الفكرة على الجمعية الأهلية بالحى الذى أقطن فيه، فوافقوا على الفور، ومنذ سنتين وأنا اعمل فى فترة الاجازة فى هذا المجال وأحقق عائد مادى جيد من خلال بيع هذه الحقائب عبر الجمعية".

مشاريع مبتكرة

أفكار لمشاريع إعادة التدوير ترشحها لكِ أ.نجوى بركات مدير جمعية "جرين لايف" Green Life المعنية برفع الوعى المجتمعى باهمية تدوير النفايات الصلبة.

منسوجات بفن (القصاصات) الباتشورك

 

منسوجات بفن الباتشورك

 

تشكل المنسوجات جزءً كبيرًا من النفايات الصلبة، يمكنك صناعة المفروشات بفن القصاصات

حديقة منزلية معلقة

 

حديقة معلقة

 

يمكن أن تصبح الزجاجات البلاستيكية الكبيرة أصص للزرع فيمكن زراعة النباتات والازهار الملونة لإنشاء حديقة معلقة رائعة.

إنشاء مقاعد ومناضد من إطارات السيارات المطاطية 

 

إنشاء مقاعد ومناضد من إطارات السيارات المطاطية

 

يمكنك إعادة تدوير الإطارات وتحويلها إلى مقاعد مريحة أومناضد ملونة في ركن القراءة أو بالبلكونة.

إطعام الطيور

 

وحدة تغذية للطيور

 

تعد وحدة تغذية الطيور الموضوعة خارج النافذة طريقة رائعة لمراقبة الطبيعة يمكنك استخدام الزجاجات البلاستيك او برطمان وإعادة تدويره فى عمل وحدة تغذية وسقاء معلقة أو ثابتة للطيور .

فانوس من علب الصفيح

 

فانوس من علب الصفيح

 

يمكنك صنع فانوس من علب الصلصة الصفيح أو الكانز عن طريق ثقبها و إضافة شموع داخلها حيث تخلق الثقوب الصغيرة أنماطًا ضوئية متناثرة، يمكن استخدامها كديكور مميز لحفلات الشواء أو فى إضاءة إمسيات لطيفة بالبلكونة.

ميني باربيكيو جريل

 

شواية صغيرة

 

يمكن صنع شواية DIY الرائعة هذه من علبة Altoids Sours (علبة حلوى النعناع المعروفة) وواقي مروحة الكمبيوتر وحفنة من الصواميل والمسامير القلاووظ.

ألعاب إبداعية من علب الصفيح

 

ألعاب إبداعية من علب الصفيح

 

إذا كانت لديك حاسة إبداعية يمكنك عمل مجموعة رائعة من المشاريع الفنية التي تتراوح من القوارب البخارية المصغرة إلى دواليب الأطفال، او حتى منحوتات فنية.

 ابتكارات من الخيش والدوبار

 

فازات ابتكارية باستخدام الخيش والدوبار

 

يمكنك تزيين زجاجات العصير والمشروبات باستخدام الخيش وخيوطه الملونة والدوبار.

مقلمة او منظم من علب الصفيح

 

مقلمة او منظم من علب الصفيح

 

يمكنك طلاء عدد من علب الصفيح وعمل مقلمة منها أو منظم للأدوات المكتبية.

إنشاء أكاليل من الطبيعة

 

إنشاء أكاليل من الطبيعة

 

جمعى أوراق الشجر والزهور والتوت المثيرة للاهتمام، لصنع أشكال إكليل الزهور، قومى بربطها بشرائط ملونة وشكليها في دائرة يمكنك وضعها على باب المنزل الخارجى لتضفى منظرا جماليا، يمكن صناعة الإكليل من بواقى الأقمشة.

X