اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فيلم مغربي في مسابقة مهرجان كان السينمائي

نبيل عيوش

يشارك فيلم "علي صوتك" للمخرج المغربي نبيل عيوش في الدورة 74 لمهرجان كان السينمائي، وذلك في المؤتمر الصحافي الذي نظمته إدارة المهرجان الذي أعلنت عن انعقاد المهرجان في الفترة الممتدة بين من 6 الى 17 يوليو المقبل وقدمت فيه لائحة الأفلام المشاركة، وتم تأجيل موعد كان بسبب ظروف كوفيد 19 بعد أن كان موعده خلال نهاية شهر مايو من كل عام، مع العلم أنه لم ينظم العام الماضي بسبب الوباء.
واحتفى المغاربة بهذا الاختيار المغربي الذي يعد حدثاً استثنائياً يعزز تطور السينما المغربية وتألقها عالمياً. تجدر الإشارة أن المغرب كانت له مشاركة في الدورة السابقة للمهرجان من خلال عرض فيلم "آدم" للمخرجة مريم التوزاني زوجة نبيل عيوش، الذي هو في نفس الوقت منتج الفيلم.
وتعد مشاركة المغرب في كان، هي الثالثة من نوعها منذ تاريخ انعقاد المهرجان، حيث تعود أول مشاركة لعام 1962 من خلال فيلم "أرواح وايقاعات" للمخرج عبد العزيز الرمضاني، بينما اعتبر متتبعون ونقاد سينمائيون أن مشاركة المغرب في "كان" أقدم من هذا التاريخ، وتعود إلى عهد الحماية الفرنسية في المغرب، حيث شارك المخرج اورسون ويلز باسم المغرب بفيلم بعنوان "اوتيلو" وأونري جاك بفيلم "دكتور رغم انفه".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"