اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

5 ألعاب لتشجيع الطفل على الكلام

ألعاب تعلم الطفل الكلام

يحب الأطفال اللعب حيث يعتبر وقته رائعاً بالنسبة للأبوين للتواصل مع الطفل الصغير، ولكن هناك بعض الألعاب التي يمكن أن تشجع طفلك على نطق الكلمات الأولى، نوردها لكم.

1. ألعاب الفقاعات الصابونية

ألعاب الفقاعات الصابونية

يحب كل طفل الفقاعات ويسحره مشاهدتها، في هذه اللحظات وبينما هي تتصاعد قل له "بوب بوب"، وكأنه يرتفع معها في الهواء، حيث يسهل ترديد هذه الأحرف على الطفل قبل بلوغ السنة، سيحاول تقليدك بالتأكيد، وإذا فعل اسأله على طريقته:  "هل تريد أكثر؟"، ستلاحظ أنه يرفرف بيديه طالباً المزيد.

2. ألعاب التصفيق

ألعاب التصفيق

حاول الجلوس خلف طفلك وحرك يديه في وضع التصفيق، هذا في عمر ما قبل السنة، وستجد أنه يلتقطهما بسرعة، وإذا تجاوز ابنك السنة و6 أشهر، اجلس بشكل يقابله، وبادل يد اليمين مع اليمين، والشمال مع الشمال، من خلال التصفيق على كفي بعضكما، بعدها صفقا على كلتا اليدين، من غير مبادلة، ويمكن خلال هذه الحركات، ترديد العبارات الآتية:

سي سي سي ساندريللا

مي مي مي ماما دلا

جدو برقص دسكو دسكو

ستو ترقص دسكو دسكو

وأنا أرقص عشرة بلدة

ثم قم بإعادة ترديد العبارات نفسها مع الاستمرار بالتصفيق  

3. لعبة "بووو"

لعبة "بوو"

بمجرد أن يتمكن طفلك من الجلوس بمفرده، اجعله يجلس على الأريكة، واختبئ أنت خلفها مع مجموعة متنوعة من الدمى اللينة المفضلة لديه. ثم أظهر نفسك فجأة، وأنا تضع اللعبة على وجهك، وأزلها بطريقة خاطفة وقل: "بوو"، واختف من جديد، وأعد اللعبة، فحسب رأي المحللين النفسيين في تربية الطفل، أن هذه اللعبة تعلّم الطفل، فكرة العودة، ويفيد التدريب عليها في منعه من البكاء عندما تغادر أمه إلى العمل، فلعبة "بوو"، تعلّمه أن أمّه ستعود من جهة، ومن جهة أخرى تدفعه للنطق كي يعبر عن إحساسه.  

4. قصة قبل النوم

قصة قبل النوم

قصة ما قبل النوم أمر لا بد منه، يمكنك بدء روتين قصة ما قبل النوم عند بلوغ طفلك السنة والنصف، لأن الكتب جزء مهم من تطوير لغة طفلك الصغير.

اختر له الكتب ذات العبارات الشائعة المتكررة والتي فيها الكثير من أصوات الحروف المتحركة، حيث يجب عليك ترديدها عن طريق التقليد، فهي تروق لأذن الطفل الصغير وتشجعه على المحاكاة.

5. مجرد الغناء

الغناء ببطء

دائمًا ما تكون أغاني الأطفال المألوفة رائعة لتشجيع اللغة المبكرة، ولا سيما أغاني الحركة أو الأغاني ذات الإيماءات اليدوية التي لها أفضل تأثير. عندما تغني، كن بطيئاً في ترديد الكلمات، وشجع طفلك على الغناء معك، حتى إن كانت عباراته غير مفهومة، شدد على الكلمات وكررها وصفّق له وقل "برافو" عندما تنهيان الأغنية.

يمكنك ترديد الأغاني الآتية مع حركات إبريق الشاي التي يمكن للطفل التعبير عنها بلغة الجسد:

أنا أنا أنا

 إبريق الشاي..

 إيدي كده..

زلومتي كده ..

وأصب الشاي

وأميل كده