اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل روايات أجاثا كريستي

بثت القناة الخامسة في المملكة المتحدة مؤخرا فيلمًا وثائقيًا جديدًا للاحتفال بمرور 100 عام على أول قصة نُشرت لـ أجاثا كريستي، و 100 عام على ظهور المحقق بوارو.

 موقع The home of Agatha Christie اختار لك 10روايات لأعظم مؤلفة روايات جرائم في التاريخ

  1. قضية غريبة الأنماط ( (The Mysterious Affair at Styles 
قضية غريبة الأنماط
قضية غريبة الأنماط

نشرت في عام 1921 وتمثل الظهور الأول للمحقق هيركيول بوارو، وفيها الملازم هاستينغز مدعو لقضاء بعض الوقت مع صديقه جون كافنديش،  أثناء وجوده، تموت زوجة أبي جون فجأة. فيُطلب من هيركول بوارو، حل قضية القتل.

  1. مقتل روجر أكرويد The Murder of Roger Ackroyd
مقتل روجر أكرويد
مقتل روجر أكرويد

  نشرت في العام 1926 ؛ وفيها عمل هرقل بوارو بالزراعة بعد تقاعده، فى أحد الامسيات تم العثور على روجر أكرويد ثرى القرية مطعونًا في مكتبه ، فتكلف ابنة أخته فلورا بوارو بالعثور على القاتل.

  1. جريمة فى القرية The Murder at the Vicarage
صاحبة رواية جريمة فى القرية
صاحبة رواية جريمة فى القرية

نُشرت بالعام 1930 ، وهي أول رواية تصور المحقق الثاني لأجاثا ، الآنسة ماربل ، المسنة المبهجة ، والمليئة بالفضول ، تدور أحداث القصة في قرية Mary Mead ، وفيها تتمكن ميس ماربل من فك الشبكة المحيطة بمقتل الكولونيل بروثيروي المسكين .

  1. جريمة في قطار الشرق السريع Murder on the Orient Express
جريمة في قطار الشرق السريع
جريمة في قطار الشرق السريع

نُشرت عام 1934، واستخدمت فيها كريستي تجاربها الشخصية في السفر على قطار الشرق السريع فى رحلتها إلى سوريا والعراق ، والرواية تدور حول جريمة قتل لأحد ركاب القطار والتى يكتشفها هرقل بوارو عند توقف القطار بسبب الانجراف الثلجي .

  1.  موت على النيل  Death on The Nile
موت على النيل 
موت على النيل 

نشرت عام 1983، وتمثل لغز ساحق عن الحب والمال والغيرة والخيانة، استلهمت كريستي أحداثها من رحلاتها لمصر عندما كانت شابة ثم مرة أخرى فى رحلة على النيل مع زوجها ماكس وابنتها روزاليند، حيث يحقق هرقل بوارو في مقتل سيدة ثرية فى رحلة على النيل ، حيث يتوصل بوارو ؛ إلي مرتكب الجريمة والذي لم يكن يخطر لأحد على بال.

  1. ثم لم يبق أحد (And Then There Were None)
ثم لم يبق أحد
ثم لم يبق أحد

نُشرت عام 1939 ، حيث وجدت كريستي الفكرة رائعة ، ووضعت لنفسها التحدي الصعب المتمثل في قتل عشرة أشخاص ، معزولين في جزيرة لا يوجد فيها أي شخص آخر هناك.

  1. خمسة خنازير صغيرة (Five Little Pigs )
خمسة خنازير صغيرة
خمسة خنازير صغيرة

نشرت في عام 1942 ، وفيها يلتقي المفتش هرقل بوارو بشابة على وشك الزواج تريد معرفة الحقيقة حول وفاة والدها الرسام المشهور مقتولًا، واتهام والدتها بالقتل والحكم عليها بالمؤبد.

  1. الإعلان عن جريمة (A Murder Is Announced)
الإعلان عن جريمة
الإعلان عن جريمة

نشرت بالعام 1950، وفيها ينشر إعلان في جريدة محلية يفيد أن جريمة ما ستحدث فى منزل،  يحضر القرويون الفضوليون إلى المنزل، حيث تشعر مالكة المنزل بالحيرة نفسها من الإعلان مثل ضيوفها - لكنها ترحب بهم ، وفي الوقت المحدد، تنطفئ الأنوار ويتم إطلاق رصاصة ...

  1. الحصان الأشهب (The Pale Horse )
الحصان الأشهب
الحصان الأشهب

نشرت بالعام 1961  تدور حول سلسلة لجرائم قتل ، حيث تتوصل ميس ماربل لمنظمة سرية إجرامية تقوم بالتخلص من الغير مرغوب فيهم حسب الطلب .

  1. ستارة (Curtain)
ستارة
ستارة

 هي آخر رواية لكريستي نُشرت عام 1975، وظهر فيها المفتش بوارو يعاني المرض والشيخوخة ، وفى الرواية يقوم بوارو بالتفتيش عن حل لـ 5 ألغاز محيرة، أولها عن امرأة يموت زوجها، والثانية عن عجوز تموت بجرعة مورفين زائدة ، والثالثة عن رجل قتل زوجته، والرابعة سيدة تكتشف خيانة زوجها فتقتله، والأخيرة عن ابنة تقوم بقتل والدها الظالم، ويعتقد بوارور أن هناك طرف خفي يربط تلك القضايا ببعضها.

  • أعظم مؤلفة روايات جرائم في التاريخ
روايات أجاثا باعت أكثر من ملياري نسخة في العالم
روايات أجاثا باعت أكثر من ملياري نسخة في العالم

يذكر أن أجاثا كريستى هي كاتبة إنجليزية ، وتعد أعظم مؤلفة روايات جرائم في التاريخ حيث بيعت أكثر من مليار نسخة من رواياتها التي ترجمت لأكثر من 103 لغات.

ولدت بالعام 1890 من أب أمريكي وأم إنجليزية اشتهرت بكتابة روايات الجرائم لكنها أيضا كتبت روايات رومانسية باسم مستعار هو ماري ويستماكوت،  كتبت 66  من الروايات البوليسية، بالإضافة إلى 14 مجموعة قصصية، خلاف الشعر والاعمال الإذاعية والسير الذاتية.