مشاهير /مشاهير العرب

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ينحاز لإبداع المخرجات الشابات

بوستر المهرجان

يكرّم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بدورته الخامسة الذي يقام خلال الفترة من 24 إلى 29 يونيو الجاري عدداً من أهم المخرجات العربيات على الساحة في الوقت الحالي، وعلى رأسهم المخرجة نجوى النجار باعتبارها نموذجاً لإبداع الجيل الجديد من المخرجات في السينما العربية، كما يكرم المخرجة ساندرا نشأت، والفنانة القديرة إلهام شاهين، ويكرم المهرجان كذلك الباحثة المصرية منى البنداري تقديرًا لمسيرتها ودورها في توثيق تاريخ السينما المصرية.


14 فيلماً من 15 دولة تشارك بالمهرجان


يشارك بفعاليات المهرجان والذي يعقد بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، وبرعاية المجلس القومي ومحافظة أسوان ونقابة السينمائيين ومؤسسة أكت، 14 فيلمًا قصيرًا تشارك في إنتاجها 15 دولة مختلفة، ويشارك كذلك ستة أفلام تم إنتاجها هذا العام من خلال ورش مهرجان أسوان (2021) تحت إشراف السيناريست وسام سليمان والمخرجة نادين صليب والتي أقيمت بدعم من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع اتحاد المعاهد الثقافية الأوروبي. الأفلام القصيرة وهي "إلى يوم الخروج، معانقه العالم، أشورا، الفلوكة، ووه أسي نادمي (يا ناس البحر)، والقاضي"، وتشارك مصر في المهرجان بفيلمي "فراولة" و"لما كان البحر أزرق" في عرضهما العالمي الأول.


مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يهدف لإبراز دور المرأة في المجتمع

تكريم إلهام شاهين
تكريم إلهام شاهين
تكريم نجوى النجار
تكريم نجوى النجار
تكريم ساندرا نشأت
تكريم ساندرا نشأت


يذكر أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، هو مهرجان سينمائي مصري مختص بالأفلام المتعلقة بقضايا المرأة، ويعد بمثابة حوار سينمائي بين المبدعين بمختلف قارات العالم، بهدف إبراز دور المرأة في المجتمع، وتسليط الضوء على أهم القضايا والتحديات التي تواجهها.


جوائز المهرجان تحمل أسماء مبدعات وفنانات مصريات

تحمل جائزة (أفضل ممثلة) اسم الراحلة نادية لطفي
تحمل جائزة (أفضل ممثلة) اسم الراحلة نادية لطفي


تحمل جوائز المهرجان أسماء فنانات مصريات تكريساً لهدف المهرجان بتسليط الضوء على المرأة ودورها في الفن. وتحمل جائزة (أفضل ممثلة) اسم الراحلة سعاد حسني و(أفضل ممثلة) اسم نادية لطفي و(أفضل سيناريو) اسم لطيفة الزيات و(أفضل إخراج) اسم بهيجة حافظ، وقد تم مؤخرًا إطلاق إسم المونتيرة رشيدة عبدالسلام على جائزة (لجنة التحكيم الخاصة)، واسم الناقدة نبيهة لطفي على جائزة (أحسن فيلم).

تحمل جائزة (أفضل ممثلة) اسم الراحلة نادية لطفي
تحمل جائزة (أفضل ممثلة) اسم الراحلة نادية لطفي

يعد المهرجان أول مهرجان دولي للأفلام النسائية في مصر، وأول مهرجان دولي للأفلام يقام في جنوب مصر، وأول مهرجان سينمائي مصري متخصص في ورش عمل الشباب بمحافظة أسوان

تحمل جائزة (أفضل ممثلة) اسم الراحلة سعاد حسني
تحمل جائزة (أفضل ممثلة) اسم الراحلة سعاد حسني

وكانت إدارة المهرجان قد قررت تأجيل انعقاد الدورة الخامسة التي كان مقررًا لها أن تعقد نهاية شهر مايو الماضي بسبب جائحة كورونا.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

X