لايف ستايل /تكنولوجيا

مليون دولار يوميًّا من روبلوكس إلى أبل

 بلغت إيرادات منصّة الألعاب الإلكترونية الاجتماعية Roblox 3 ملايين دولار، يوميّاً، لتصبح مصدر الدخل الأكبر لألعاب آيفون في الولايات المتحدة، إذ تحصل شركة آبل على 30 في المئة من المبلغ المذكور. وتعد Roblox لعبة شائعة من ألعاب الموبايل كثيرة المستويات. وفق بيانات Finbold، تصنف Roblox بأنها مصدر رئيس للإيرادات عبر منصات الأجهزة المحمولة. ويشتري العملاء عملة داخل التطبيق تسمى Robux لاستبدال بها العناصر أو الأزياء داخل اللعبة. وقد دفع هذا النموذج البسيط اللاعبين إلى إنفاق المزيد من الأموال في لعبة Roblox أكثر من أي لعبة أخرى خلال عام 2021.

دعوى رابطة ناشري الموسيقى

ويبدو أن نجاح ألعاب Robloxأثار حفيظة رابطة ناشري الموسيقى، الجهة التي رفعت دعوى قضائية ضد "منصة الألعاب" متهمة إياها بانتهاك حقوق المؤلف، حيث لاحظ رئيس الرابطة الوطنية لناشري الموسيقى ديفيد إزرايليت في بيان أن "روبلوكس كسبت مئات الملايين من الدولارات بمطالبتها اللاعبين بالدفع في كل مرة تبث فيها الموسيقى على المنصة، مستغلة عدم فهمهم كيفية عمل حقوق الطبع والنشر". لذا، تطالب "الرابطة" بتعويض قدره 200 مليون دولار عن "الاستغلال المخزي للموسيقى"، بواسطة" روبلوكس" من دون الحقوق اللازمة. وردت" روبلوكس"، التي يستخدم الأطفال لعبتها: "نشعر بخيبة أمل من هذه الدعاوى القضائية التي تشكل سوء فهم كامل لعمل منصتنا". ونفت في بيان وجود أي انتهاك.

تابعوا المزيد: حماية البيانات عند استخدام شبكات "الواي فاي" العامّة

ازدياد شعبية Roblox

تطبيق روبلوكس 

يبدو أن Roblox قد استحوذت على لقب الأكثر ربحًا عبر آيفون بفضل الجوانب الاجتماعية ونظام الشراء داخل التطبيق. وتحظى Roblox بشعبية كبيرة لأسباب عدة، مثل: التنوع الهائل للألعاب المتاحة عبر منصتها.

يذكر ان ألعاب آيفون حققت العشرة الأكثر ربحًا في متجر التطبيقات أرباحًا بقيمة 11.2 مليون دولار يوميًّا أي ما يعادل 336.2 مليون دولار شهريًّا. ونصيب Roblox من ذلك هو 3 ملايين دولار يوميًّا، أو 92 مليون دولار شهريًا وأكثر من 1 مليار دولار سنويًّا. وجاءت لعبة Clash of Clans في المركز الثاني لناحية الإيرادات بـ1.8 مليون دولار، فـ Candy Crush Saga بـ 1.4 مليون دولار. ويشمل إجمالي الإيرادات المحسوبة لكل لعبة، سعر شراء اللعبة وعمليات الشراء داخل التطبيق.

المنصَّة الاجتماعية Roblox تُقدِّم للمستخدمين الكثير من الألعاب، من بينها السباق وحل الألغاز والمغامرات، حيث الشخصيَّات ثلاثية الأبعاد. وكانت أُطلقت سنة 2007، وهي تتضمَّن أكثر من 15 مليون لعبة تم إنشاؤها من قبل المستخدمين، كما أنَّها تُمثِّل موقع الألعاب الأوَّل للأطفال والشباب، ففي كلّ يوم يدخلها المستكشفون الافتراضيون لإنشاء المغامرات ولعب الألعاب والتعلم، في بيئة ثلاثية الأبعاد صديقة للعائلة.

تابعوا المزيد: واجهة برمجة تطبيقات Multipeer الجديدة

X