اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصحة السعودية: جرعة واحدة من لقاح كورونا لا تكفي لمواجهة متحور دلتا

تحور دلتا لفيروس كورونا خطير ومميت للغاية
2 صور

بعد انتشار متحور دلتا لفيروس كورونا مؤخراً في كل من الهند وبريطانيا والتي أثارت الذعر في العديد من البلدان، فقد أكد "اتحاد المختبرات" في الهند أن تحور دلتا خطير ومميت للغاية، وهو عبارة عن مركبات عضوية متطايرة شديدة الانتقال.


وفي هذا الصدد فقد كشف وكيل وزارة الصحة لشؤون الصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري عن مدى تأثير اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" الجديد (كوفيد 19) على سلالة دلتا المتحورة التي نشأت في الهند.


وأوضح، أن انتشار هذه السلالة في بريطانيا دفع الحكومة هناك إلى الاستعجال في تغطية أكبر عدد ممكن من السكان بالجرعة الثانية من اللقاحات، حيث إن الجرعة الواحدة لا تكفي لمواجهة النسخة المتحورة من الفيروس التاجي.


وكانت وزارة الصحة البريطانية، قد أكدت أن السلالة الهندية من فيروس "كورونا" أكثر عدوى من البريطانية بنسبة 60%.


بدورها، كشفت هيئة الصحة العامة البريطانية أن اللقاحات أقل فعالية ضد متغير دلتا الهندي الجديد.


يذكر أن منظمة الصحة العالمية أطلقت اسم "K417N" على متحور دلتا لمراعاة التغيرات التي تتطور بطريقة الحروف الهجائية لتبسيط المناقشات العامة، حيث صنفته المنظمة على أنه متغير خطير وينتقل بشكل سريع وسط صعوبة التشخيصات للحالات المصابة به.


وكشفت المنظمة، أن متحور دلتا هو عبارة عن مركبات عضوية متطايرة من الأحماض الأمينية التي توضع مثل الطوب بجانب بعضها البعض، لذلك فإن أي طفرة ناتجة عن تغيير القاعدة تجعل الفيروس يغير شكله وسلوكه.


كما أنه يحتوي على العديد من هذه السلالات الطافرة وأحدها يعرف باسم L452R الذي جرى الإبلاغ عنه لأول مرة في الدنمارك وكان أكثر قابلية للانتقال من السلالات البرية الأخرى وجرى ربطها بتقليل فعالية الأجسام المضادة وفعالية اللقاح.