بلس /أخبار

أمير مكة يدشن نموذج حافلات النقل العام في العاصمة المقدسة

أمير مكة يدشن نموذج حافلات النقل العام بالعاصمة المقدسة

دشن أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل نموذج حافلات النقل العام بالعاصمة المقدسة، والذي سيسهم في خدمة أهالي مكة وزوارها من الحجاج والمعتمرين عبر منظومة خدمية متكاملة.


واطلع الأمير خالد الفيصل على هامش معرض مشروعات المنطقة الرقمي، على نموذج من الحافلات واستمع لشرح عن المشروع الذي يهدف إلى استيعاب احتياجات النقل الناجمة عن النمو المتوقع في عدد السكان وفي أعداد ضيوف بيت الله الحرام والمشاعر المقدسة ودعم التنمية الاقتصادية في مكة، وتوفير سهولة الوصول إلى الحرم الشريف.


وتتوزع شبكة الحافلات في المرحلة الأولى بمدينة مكة المكرمة على مستويين مختلفين، حيث تتكون المرحلة الأولى من شبكة الحافلات من 12 خطاً وبعدد 83 محطة توقف تقريبًا، وتُستخدم فيها حافلات محلية متوسطة الحجم، بينما الخطوط الـ5 الأخرى هي خطوط سريعة (ذات مسارات مخصصة)، بطول 172 كم وبعدد 342 محطة توقف تقريبًا، وتُستخدم فيها حافلات مفصلية ذات سعة أكبر وبتردد أكثر.


ويتضمن المشروع توريد وتركيب أكثر من 400 حافلة منها 240 حافلة عادية بطول 12 م بقدرة استيعابية 85 شخصًا تقريبًا، و160 حافلة مفصلية بطول 18م بقدرة استيعابية 125 شخصا، وإنشاء محطة لمبيت الحافلات وتشتمل على (مبنى التحكم، مبنى إدارة السائقين، محطة بنزين، ورشة الصيانة الخفيفة، غسيل وصيانة الحافلات، ورشة الصيانة الثقيلة، مواقف الحافلات، مرافق سكن السائقين).

X