مشاهير /مشاهير العرب

بالتفاصيل: هذا ما سيشهده مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

يكرم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ22  عدداً من كبار النجوم منهم الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، والنجمة الكبيرة صفية العمري، وكمال رمزي "شيخ النقاد السينمائيين " كما يحتفي احتفاءً خاصاً بالنجم أحمد بدير.

 

  • 10 أفلام تسجيلية طويلة و14 فيلماً قصيراً

هالة خليل
هالة خليل

يشارك في المهرجان الذي تستمر فعالياته في الفترة من 16- 22 يونيو الجاري، 10 أفلام من إنتاج 22 دولة بمسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، و14 فيلماً في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة.

 

نجوم الغانم وهالة خليل وعباس فاضل

نجوم الغانم
نجوم الغانم

تضم لجنة تحكیم الفيلم التسجيلي الطويل والقصير المخرجة الإماراتية المعروفة نجوم الغانم لما لها من تاريخ سينمائي معروف في مجال الافلام القصيرة، والمخرج والمنتج السينمائي ديان بيتروفيتش مؤسس ومدير عام مركز الفيلم المستقل (فيلمارت)، ويعمل أستاذاً في قسم الإخراج السينمائي والتلفزيوني في أكاديمية الفنون في بلجراد، وتشارك في اللجنة المخرجة المصرية هالة خليل أحد أهم المخرجات المصريات بالاضافة إلى المخرج العراقي الفرنسي عباس فاضل.

محمد الباسوسي رئيس المركز القومى للسينما
محمد الباسوسي رئيس المركز القومى للسينما

أما مسابقة الفيلم الروائي والتحريك فتضم في عضويتها كلاً من فنان الرسوم المتحركة، وكاتب السيناريو"توماس ويلز"، كذلك تضم اللجنة السيناريست المصري تامر حبيب والمخرج المغربي عبدالاله الجوهري وهو مخرج سينمائي وناقد مغربي، يقوم بتدريس التصوير السينمائي والتحليل الفيلمي بالمعهد التقني المتخصص في السمعي البصري، بالرباط، وتضم اللجنة كذلك ايلينا كورسيفا رئيس تنفيذي بشركة سيني برومو، أحد أكبر شركات توزيع الأفلام القصيرة في روسيا، كما تشغل منصب منتج عام في مهرجان تيليمانيا السينمائي، الذي يقام في  تلفزيون أوستانكينو ، كما تضم المنتج والمخرج بنيامين كورتيشي من مقدونيا مؤسسجالاتيكا بيكتشيرز ستديو في 2015.

 

لجنة تحكيم الفيبريسى

تامر حبيب
تامر حبيب

أما لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الدولي للنقاد "الفيبريسي" فتضم في عضويتها الناقدة المصرية مروة أبو عيش والناقدة السورية لما طيارة بالاضافة الى الناقد الإيطالي ماسيموليتشي ..بينما المسابقة الأخيرة فهي مسابقة أفلام الطلبة وتضم المخرج المصري خالد بهجت والمخرجة المصرية دينا عبد السلام ومن لبنان نجا الأشقر مدير نادي لكل الناس للسينما. 

الناقد السينمائي عصام زكريا
الناقد السينمائي عصام زكريا

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية ينظمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي ويرأسه الناقد عصام زكريا ويقام سنوياً بمحافظة الإسماعيلية. ويقام المهرجان هذا العام مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين بالمهرجان. حيث يعد المهرجان أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

المخرج عباس فاضل
المخرج عباس فاضل


 

X