بلس /ثقافة وفنون

مهرجان البحر الأحمر يدعم المشاريع الفنية للمبدعين بـ10 ملايين دولار

مهرجان البحر الأحمر

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي فتح باب الاشتراك للمبدعين من صُناع الأفلام في السعودية والعالم العربي وأفريقيا، لتقديم مشاريعهم التي تخصّ إنتاج الأفلام الوثائقية والروائية وحتى أفلام الرسوم المتحركة، وذلك بدءً من 15 يونيو وحتى 21 يوليو المقبل.

وقررت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، تمويل صُناع الأفلام في أفريقيا والعالم العربي، من أجل تشجيعهم على كتابة السيناريو والتصوير لإنتاج أفلام جديدة وهادفة للمجتمع. 

تصوير فيلم
تصوير فيلم
 

ونشر وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، عبر حسابه الرسمي على موقع التوصل الاجتماعي "إنستغرام"، مجموعة من الصور الترويجية الخاصة بمهرجان البحر الأحمر، بهدف التعريف بالأنشطة التي يُجريها المهرجان الدولي.

كما يُقدّم صندوق "البحر الأحمر" مجموعة من المنح التمويلية لدعم أكثر من 100 مشروع فني لصناعة الأفلام، بقيمة مالية كبيرة تبلغ 10 ملايين دولار، من أجل تشجيع المواهب الفنية في السعودية والمنطقة العربية وأفريقيا على خوض مجالات صناعة وإنتاج الأفلام التي تشمل كتابة السيناريو والتصوير والإخراج. 

صناعة فيلم
صناعة فيلم
 

ويعتمد صندوق البحر الأحمر على تقديم الدعم للمشاريع الفنية التي تشمل 3 فئات تتمثل في الآتي:

صندوق البحر الأحمر لتطوير المشاريع الفنية

يهدف الصندوق إلى دعم الأفكار الفنية المبتكرة من المواهب الإبداعية، والقيام بتطوير هذه المشاريع من المرحلة الأولى وهي السيناريو وحتى الوصول إلى مرحلة الإنتاج. 

صندوق البحر الأحمر للإنتاج

يدعم المشاريع الفنية الجاهزة للتصوير والإنتاج، حيث يلزم على المتقدمين عرض السيناريو النهائي، وخطة الإنتاج، وتقديم قائمة بالمواهب الفنية التي ستشارك في المشروع الفني. 

صندوق البحر الأحمر للمشاريع قيد الإنجاز

يُقدّم هذا الصندوق الدعم للمشاريع الفنية بعد تصويرها، والتي تحتاج لإتمام عمليات ما بعد الإنتاج، لتصل إلى نسختها النهائية، وبالتالي تكون جاهزة للعرض في دور السينما المختلفة.

من جانب آخر، فسيُقدّم مهرجان البحر الأحمر السينمائي، مجموعة من الندوات الفنية وورش العمل الفنية بالإضافة إلى عقد جلسات التواصل والتعارف بين المشتركين داخل المهرجان، في محاولة لإبراز ما تقدمه المملكة العربية السعودية من فرص واعدة في المجالات الفنية المختلفة أمام محترفي صناعة السينما في العالم.

 

X