لايف ستايل /أفكار ومهارات

الطريقة اليابانيّة في الترتيب

الطريقة اليابانيّة في الترتيب

لليابانيين صيت معروف في العديد من الصناعات العالميّة، بالإضافة إلى ابتكارهم أساليب فعَالة لإدارة بعض الأنماط الحياتيّة والمهنيّة مثل: "أسلوب كايزن" الذي يستخدم في المجال المهني، ويظهر النتائج الإيجابيّة غير المتوقّعة، وإلى ذلك هم سعوا إلى تكوين بعض الوسائل الخاصّة التي تُساعد في ترتيب المنزل! خبيرة التنظيم ماري كوندو، التي أصدرت كتاب "سحر الترتيب" الذي تجاوزت مبيعاته ستة ملايين نسخة منذ إصداره، وهو مترجم إلى العربيّة، تقدّم بعض الدروس في الأسلوب الياباني في ترتيب وتنظيم المنزل. "سيدتي. نت" ينقل بعض الدروس، في الآتي.

 

خبيرة التنظيم ماري كوندو

تعتقد خبيرة التنظيم ماري كوندو أن الترتيب حسب الفئات يحدّ من الفوضى في المكان، وفي هذا الإطار هي تنصح النساء بالبدء في فئة الملابس، ثمّ الكتب، فالصور القديمة... وبذا، يمكن التخلّص من معظم الأغراض المتراكمة في المنزل، مع بقاء تلك المرغوبة، والتي تُستخدم بصورة دائمة. 

تابعوا المزيد: مكوّنات في مطبخك فعالة في تنظيف المنزل

ستكون عمليّة الترتيب بلا هدف، إذا لم تسر حسب هدف. لذا، يفيد أن تطرحي على نفسك مجموعة من الأسئلة المتعلّقة، مع الإجابة عنها، وبذا ستكونين أكثر التزامًا بعمليّة التنظيف الدوريّة. 

ترى خبيرة التنظيم اليابانيّة أنَ أحد أسباب "ازدحام" المكاتب والمنازل بالأغراض يرجع إلى أنّ غالبيّة الناس يشترون أكثر من قطعة من كلّ منتج، ما يقود إلى توافر مساحة أقل للعناصر الأخرى. لذا، لا يجب شراء سوى ما يحتاج المرء إليه.

يُعاني ناس كثيرون من الفوضى في منازلهم، التي بدورها تتسبّب بتشتيت انتباههم. ومع ملازمة الفوضى المكان، يعني وجود متسع أقل للأمور في عقلك.
 

 

الفوضى في المنزل تتسبّب بتشتيت الانتباه


إحدى الطرق الفعّالة للتخلّص من الفوضى، هي تحديد مكان لكلّ غرض، سواء على الرفوف أو داخل الأدراج أو الخزائن... والأمر يوفّر أيضًا الوقت المستغرق في إيجاد كلّ غرض.

لا للنوستالجيا

من الواجب التحلّي بالواقعية حتّى تنعمي بالتنظيم المريح


عند إفراغ الخزائن، ستفتح الصناديق المليئة بالخطابات والصور القديمة، وعندئذ يبدأ الحنين الى الماضي الذي يجعلك تغرقين في تلك "المتاهة" بين الأغراض لساعات طويلة. لذا، ركّزي على الأشياء التي في متناول اليد، وفي مدى الحاجة إليها بالفعل. كوني واقعيّة، حتّى تنعمي بالتنظيم المريح.

تابعوا المزيد: 6 استعمالات للمبيض في أعمال التنظيف

X