اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

يوم الأب قصته وسبب الاحتفال به

3 صور

للأب مكانة ومحبة في قلوب الأبناء قد لا ينافسه عليها إلا الأم، إلا أنّ لكل واحد منهما نصيب الأسد من التقدير والمودة والحب.

وكما أنّ للأم يومًا يغدق فيه الأبناء عليها بالهدايا، ويعبرون فيه عن محبتهم وتقديرهم لها، فإنّ للأب أيضًا يومًا في السنة خصص للاحتفال به.

وربما قد يجهل الكثيرون تفاصيل نشأة هذا اليوم، وقصته؛ لذا سنقدم من خلال السطور التالية نبذة عنه.

 

صاحب فكرة يوم الأب

yd_lb_2.jpg

تعد "سونورا لويس سمارت دود" والتي تنحدر من سبوكِين في ولاية ميتشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية أول من جاءته فكرة تخصيص يوم لتكريم الأب، وكان ذلك في عام 1909م.

 

سبب تخصيص سونورا يومًا للأب

yd_lb3.jpg

أما ما دفع "سونورا" لتخصيص يوم للأب فكان بعد استماعها لموعظة دينية في يوم الأم، فأرادت أن تكرم أباها "وليم جاكسُون سمَارت" الذي قام بمفرده بتربية أطفاله الستة بعد وفاة زوجته عام 1898م، لذا قدمت "سونورا" عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات. وتتويجًا لجهود "سونورا" احتفلت مدينة سبوكين بأول يوم أب في 19 يونيو عام 1910م، وانتشرت هذه العادة فيما بعد في دول أخرى.

 

الإقرار به كاحتفال رسمي

yd_lb4.jpeg

   لم يُقر الاحتفال بيوم الأب كاحتفال رسميّ حتى العام 1966م، وذلك على العكس عيد الأم الذي تم إصدار إعلان رسمي للاحتفال به في العام 1914م من قبل الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون.

 

كيف تم الاحتفال بيوم الأب للمرة الأولى؟

yd_lb5.jpeg

تم الاحتفال بعيد الأب الأول من خلال توزيع الورود على الآباء، حيث تم تزويد الحاضرين بسلال مليئة بالورود الحمراء والبيضاء، وأُعطي كل منهم لون الوردة الذي يدل على حال والده؛ فالورود الحمراء رمزت للآباء المتواجدين على قيد الحياة، بينما أُعطيت البيضاء منها لمن توفّي والده، وفي نفس الوقت خصصت عربة تجرّها الخيول لتطوف في أنحاء المدينة لتوصيل الورود والهدايا للآباء المتواجدين في المنازل.

 

تاريخ الاحتفال بيوم الأب

ywm_lb_0.jpg

 

يعتبر الاحتفال بيوم الأب العالمي من الطقوس الخاصة في أمريكا اللاتينية، حيث يُحتفل به في 19 مارس، ثم بدأت دول أخرى بالاحتفال به امتثالاً لطقوس الولايات المتحدة الأمريكية، كما يُحتفل به في البلدان الكاثوليكية منذ القرون الوسطى في 19 مارس أيضًا.

ويأتي يوم الأب في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة البريطانية وكندا في ثالث يوم أحد من شهر يونيو، بينما في أستراليا يُحتفل به عادة في أول يوم أحد من شهر سبتمبر.

 

بينما تحتفل لبنان بهذا العيد في 21 من شهر يونيو، وبلدان أخرى كتركيا والباكستان تحتفل بعيد الأب في 19من شهر يونيو، حيث لم يتم الإجماع على تخصيص يوم موحد لعيد الأب لا في الدول العربية ولا الغربية وكل دولة تنفرد بتاريخ خاص بها.

 

وكان مُحرك البحث جوجل قد احتفل بيوم الأب في أنحاء مُختلفة من العالم وفقًا للتواريخ التالية:

gwgl.jpg

5 يونيو 2016 في سويسرا وليتوانيا.

12 يونيو 2016 في النمسا.

17 يونيو 2016 في السلفادور وغواتيمالا.

19 يونيو 2016 في دول متعددة ما عدا الدول العربية.

21 يونيو 2016 في جميع الدول العربية ما عدا فلسطين وسوريا واليمن وموريتانيا والسودان والصومال وجيبوتي.

23 يونيو 2016 في بولندا ونيكاراغوا.

31 يوليو 2016 في جمهورية الدومينيكان.