بلس /أخبار

وزارة الحج والعمرة تحدد آخر موعد لتسجيل الحجاج

أكدت وزارة الحج والعمرة أن التسجيل للراغبين بأداء مناسك الحج لهذا العام عبر البوابة الإلكترونية ينتهي يوم غد الأربعاء الموافق 13 من شهر ذي القعدة 1442هـ، الساعة العاشرة مساءً.

 


وبدوره، أكد منصور أبو خنجر نائب رئيس لجنة الحج والعمرة لـ "البلاد"، أن من يتم قبوله ستترك له مساحة من الوقت تقدر بساعات قليلة لسداد المبلغ واختيار البرنامج المناسب، من بين البرامج الثلاثة الموجودة "الأبراج، والضيافة المميزة، والضيافة"، إذ يختار المتقدم البرنامج والشركة.


وأضاف "من يتأخر عن المهلة الممنوحة، لنفترض أنها 4 أو 6 ساعات ستحدد في وقت لاحق وترسل على رقم جوال المتقدم، سيتم تحويل الفرصة لمتأهل آخر حتى يكتمل عدد ٦٠ ألف حاج".


كما قال: "بعد ذلك سيتم إعطاء التعليمات المقدمة ورصد المعلومات لتكون مضمنة في بطاقة الحاج الذكية، ثم توزيع المتقدمين، وهذه الإجراءات ستحتاج لعدة أيام"، مؤكداً أن نسبة المتقدمين من المواطنين والمقيمين مختلفة عن الأعوام السابقة بسبب زيادة أسعار الباقات، والتي طرأت بفعل الإجراءات الاحترازية، وجاءت هذه الزيادة لتواكب الخدمات الاستثنائية المقدمة.


وبيّن أن الأوضاع الاستثنائية لموسم حج هذا العام فرضت وجود إجراءات احترازية ستكون حاضرة في التجهيز، من بينها وجود بوابات حرارية والتعقيم المباشر والتعقيم بالأوزون، مع غياب البوفيهات حيث ستكون الوجبات مسبقة التحضير بعيدا عن الخيام داخل المشاعر.


يذكر أن وزارة الحج والعمرة طلبت من شركات ومؤسسات حجاج الداخل العاملة خلال موسم حج هذا العام 1442هـ، بضرورة موافاة الإدارة العامة للشركات بالوزارة بتوزيع عدد الحجاج المخصص للتحالفات المتكونة للعمل في هذا العام.


وتسعى الوزارة لتحديد حصة تصاريح الحجاج لكل شركة أو مؤسسة عضوة في التحالف، مع إمكانية أن يحدد أعضاء التحالف حال رغبتهم أن تكون كامل الحصة "سعة المخيم المخصص" باسم شركة قائد التحالف، مع التأكيد أن تصل المعلومات المطلوبة للوزارة على شكل جدول متضمن اسم المنشأة "عضو التحالف" ورقم الترخيص وحصة عضو التحالف من عدد الحجاج واسم مسؤول المنشأة وتوقيعه والختم الرسمي.


وأشارت الحج والعمرة إلى أن أي تأخير عن الموعد المحدد، سيترتب عليه تأخر عرض خدمة المنشأة في المسار الإلكتروني لتسجيل حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين.

X