بلس /أخبار

البنك المركزي السعودي يكشف أبرز مزايا وأهداف البنوك الرقمية

انفوغراف البنك المركزي

كشف البنك المركزي السعودي "ساما"، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن مزايا وأهداف البنوك الرقمية، والتي تشمل منتجات وخدمات تنافسية، وغيرها من المميزات.

ويأتي ذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على الترخيص لبنكين رقميين محليين عن طريق تحويل شركة المدفوعات الرقمية السعودية STC Pay لتصبح بنك رقمي محلي لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة برأس مال يبلغ 2.5 مليار ريال (بنك إس تي سي)، وتحالف عدد من الشركات والمستثمرين بقيادة شركة عبدالرحمن بن سعد الراشد وأولاده لتأسيس بنك رقمي محلي لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة برأس مال يبلغ 1.5 مليار ريال (البنك السعودي الرقمي).

وأكد المركزي السعودي، على أن البنوك الرقمية تقدم منتجات وخدمات تنافسية وبشكل أساسي عن طريق القنوات الرقمية كشبكة الإنترنت وتطبيقات الجوال التي تلبي الاحتياجات المالية أو القطاعات غير المخدومة في السوق عبر نموذج عمل مصرفي مبتكر ومستدام في بيئة موحدة وآمنة وذات موثوقية.

وأضاف، أن البنوك الرقمية تهدف إلى مواكبة آخر التطورات في القطاع المالي والتقني والسعي لتحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي ورؤية 2030 من خلال تطوير الاقتصاد الرقمي.

وأبان البنك المركزي، أن البنوك الرقمية تركز على المدى القصير والمتوسط بشكل أساسي على قطاع الأفراد والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، كما تتمتع البنوك الرقمية بقاعدة رأس مالية كافية تمكنها من خلق بيئة تنافسية في القطاع المصرفي لتبني الابتكار وأحدث التقنيات مما يؤدي إلى تحفيز النمو وتوفير الاستقرار للاقتصاد السعودي.

وكان وزير المالية، محمد الجدعان، قد أكد مؤخراً على أن الموافقة على منح الترخيص لبنكيين رقميين في المملكة العربية السعودية تجسد الحرص على مواكبة التطور المتسارع في "التقنية المالية".

ووافق مجلس الوزراء السعودي في جلسته مساء الثلاثاء الماضي، برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز على قيام وزير المالية بإصدار الترخيص اللازم لكل من بنك (إس تي سي) ـ تحت التأسيس ـ والبنك السعودي الرقمي ـ تحت التأسيس، وذلك وفقاً للمادة (الثالثة) من نظام مراقبة البنوك.

X