اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح عند اختيار كنب غرفة الضيوف

تضفي الصوفا بعدًا على ديكور الغرفة، وهي من القطع التي تلعب دورًا وظيفيًّا وجماليًّا. وفي هذا الإطار، تقدّم مهندسة الديكور نجاة الحاج، نصائح عند اختيار كنب غرفة الضيوف.

 

مهندسة الديكور نجاة الحاج
مهندسة الديكور نجاة الحاج

 

نصائح عند اختيار كنب غرفة الضيوف

جسم الصوفا يجب أن يكون متينًا
  • قبل اختيار حجم الصوفا، يجب تحديد استعمالاتها: الاستقبال الرسمي أو العائلي أو الاسترخاء عليها، الأمر الذي يؤثر في عمق الصوفا الذي يُختار أيضاً حسب مساحة الغرفة.

تابعوا المزيد: ديكورات منزلية ترضي العروسين

  • جسم الصوفا يجب أن يكون متينًا، وفي هذا الإطار الخشب الصلب هو الخيار الأفضل. بالمقابل، يفضل الابتعاد عن المعادن لجسم الصوفا، كون المعادن تتعرض للصدأ مع مرور الوقت. تصمّم الصوفا لمعرفة نوعية الخشب والتنجيد المستعمل، أما في حال شراء الصوفا جاهزة، يستحسن التأكد من جودة نوعيتها، مع ملاحظة ارتفاع القاعدة الأمامية من الجهتين عند رفعها.
  • حشوة الوسائد تتوافر بنوعيات عدة، لا سيما "الفوم" وريش النعام والبوليستر. للراحة، ينصح باختيار ريش النعام، ولتدوم لفترة طويلة ينصح باختيار "الفوم"،  كما بالمزج بين المواد المستعملة. ويجب الأخذ بالاعتبار أن الصوفا بحاجة إلى الصيانة، بصورة دائمة.
شكل الصوفا يحدد حسب الطراز المفضل لدى القاطنين
  • قماش التنجيد المستعمل، ولونه، يحب أن يتبعا طراز البيت، فلا للأشكال الهندسية في الغرف الكلاسيكية. وعند اختيار مواد التنجيد، إذا كانت الصوفا معرضة للشمس، يجب الابتعاد عن المواد الطبيعية، مثل: الجلد، لأنه يتعرض للتشقق مع مرور الوقت، والبديل عنه هو الجلد الاصطناعي. وفي حال الإصرار على شراء الصوفا المصممة بالجلد الطبيعي، يستحسن إبعادها عن النوافذ. إلى ذلك، يجب الأخذ في الاعتبار أن العائلة التي تتضمن الأولاد، تطلب الجلوس على صوفا مغلفة بقماش سهل التنظيف، لا سيما القطن والكتان و"المايكروفيبر" الاصطناعي.
  • يجب معرفة قياسات الغرفة بدقة، قبل اختيار الصوفا؛ إذا كانت الغرفة ضيقة، تُختار الصوفا ذات عمق قليل، أمّا ارتفاع الظهر فينسجم مع حضور الديكورات على الجدران، كالرفوف مثلًا.
  • شكل الصوفا يحدد حسب الطراز المفضل لدى القاطنين، فإذا كانوا يرغبون بالطراز التبسيطي (المينيمالية) في الديكور، يجب اختيار الصوفا عبارة عن "بوكس" طويل، أما إذا كانوا يفضلون الطراز المودرن فتختار الصوفا بشكل هندسي. ولعشاق الطراز الكلاسيكي، يترتب عليهم اختيار الصوفا المزودة بحواف منحنية.

تابعوا المزيد: الفضّي لون ثانوي جذّاب في التصميم المعاصر