اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مُنسقة الأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي فى مدينة الأقصر

إيلينا بانوفا فلاحى الأقصر فى الأرض الذكية مع مولدات الطاقة الشمسة

قامت المُنسقة المقيمة لـ الأمم المتحدة في مصرإيلينا بانوفا، إلى جانب ممثل برنامج الأغذية العالمي والمدير القطري في مصر، منغستاب هايلي، بزيارة هذا الأسبوع إلى برامج الحكومة وبرنامج الأغذية العالمي المشتركة في مدينة الأقصر بصعيد مصر، والتقيا بمحافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم حيث اطلعا على المشاريع المشتركة والتى تهدف لتعزيز التعاون الإقليمي.


العديد من البرامج التنموية

إيلينا بانوفا فى أحد الاراضى الزراعية
إيلينا بانوفا فى أحد الاراضى الزراعية



ينفذ برنامج الأغذية العالمي في مدينة الأقصر العديد من البرامج، على رأسها مركز الأقصر للابتكار ونقل المعرفة الذي تم إنشاؤه مؤخرًا من قبل الحكومة المصرية وبرنامج الأغذية العالمي، بغرض تبادل الدروس المستفادة، وقصص نجاح بناء القدرة على الصمود، والتنمية الريفية، والحماية الاجتماعية، والرقمنة، حيث قامت الحكومة المصرية بالاعتراف بالمركز كنموذج للتعاون فيما بين بلدان الجنوب، حيث يلبي التعاون الثلاثي احتياجات المجتمعات المحلية ويساعد في بناء شراكات في مجالات الابتكار والتكنولوجيا.

تابعي المزيد: معرض خاص بالبدينات - النحيفات يمتنعون


مركز الأقصر للابتكار ونقل المعرفة

إيلينا بانوفا فى المدرسة
إيلينا بانوفا فى المدرسة


ومن ناحيتها أشادت السيدة بانوفا بالشراكة بين برنامج الأغذية العالمى والحكومة المصرية بقيادة وزارة الزراعة في إنشاء مركز الأقصر للابتكار ونقل المعرفة، كمبادرة إنمائية مستدامة فى الأقصر، تبني مجتمعات قادرة على الصمود من خلال العمل على الحماية الاجتماعية والتنمية الريفية، وتطوير رأس المال البشري وتمكين المرأة والتحول الرقمي للأشخاص الذين يعيشون في الأقصر مما يضع الأساس للتعاون بين بلدان الجنوب.


جدول حافل بالزيارات

إيلينا بانوفا مع محافظ الأقصر
إيلينا بانوفا مع محافظ الأقصر



زار الوفد قرية البغدادي، وهي أحد القرى المدعومة في إطار برنامج التنمية الريفية الذى يوفر حزمة شاملة من المساعدات للأسر بأكملها، بما في ذلك تزويد النساء بقروض عينية لتمويل الأنشطة خارج النطاق الزراعي مثل تربية الحيوانات والمعالجة الزراعية البسيطة (مثل تجفيف الطماطم) بدعم من جمعية تنمية المجتمع في القرية.

قام الوفد كذلك بجولة في قطع الأراضي الموحدة وتعرف على تقنيات المعالجة الزراعية والري المحسنة، كما زار الوفد مدرسة البغدادي المجتمعية - وهي واحدة من ١٢٠ مركزًا مجتمعيًا رائدًا تم تطويره بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم وبرنامج الأغذية العالمي، والتي تم تحديثها تقنيًا وماديًا إلى مراكز مجتمعية (مع إمكانية الوصول إلى الإنترنت وأجهزة التابلت وأجهزة وشاشات للعرض).

والتقى الوفد كذلك المستفيدات من برنامج "١٠٠٠ يوم الأولى" الذي ينفذه برنامج الأغذية العالمي بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي المصرى في إطار المبادرة الوطنية للتكافل والكرامة.

وأشاد ممثل برنامج الأغذية العالمي والمدير القطري في مصر منغستاب هايلي بالزيارة الميدانية إلى الأقصر

يذكر أن برنامج الأغذية العالمي والحكومة المصرية يقوما بتوسيع النماذج التي أثبتت جدواها في التنمية الريفية والتعليم وتمكين المرأة والتعاون فيما بين بلدان الجنوب.

تابعي المزيد: أبرز معارض الكتب في الوطن العربي