رفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة استعداداً لموسم حج 1442هـ

بالتزامن مع اقتراب موسم حج هذا العام 1442هـ، أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنها تستعد لرفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة.


وقالت الرئاسة، في بيان عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تستعد، اليوم الأحد، لرفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة بمقدار ثلاثة أمتار تقريبًا، وتغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض بعرض مترين تقريبًا من الجهات الأربع.


وأشارت، إلى أن رفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة، يأتي كما جرت عليه العادة السنوية استعدادًا لموسم حج ١٤٤٢هـ.


كما تأتي هذه العادة التي بدأت منذ ظهور الإسلام بهدف الحفاظ على جمال كسوة الكعبة المشرفة.


وكانت رئاسة الحرمين الشريفين قد أشارت في وقت سابق إلى أن الهدف من رفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة هو الحفاظ عليها بسبب الزحام الشديد خلال موسم الحج.


ولذلك تقوم المملكة العربية السعودية سنوياً برفع جزء منها بحيث يصعب الوصول إليها خلال فترات التزاحم الشديدة خلال الطواف، وخاصة أن البعض يحاول لمس الكسوة المشرفة أو جذبها أو التعلق بأطرافها لذلك يتم رفعها حتى لا يتتضرر أحد من ذلك.


يذكر أن البطانة البيضاء هي بمثابة إعلان غير رسمي عن بدء موسم الحج والاستعداد له في المملكة، وبدء استقبال حجاج بيت الله الحرام، حيث تظهر البطانة البيضاء للكعبة والمصنوعة من القطن على الجهات الأربع منها ثم يُعاد إلى وضعه الطبيعي بعد نهاية موسم الحج.


ويقوم بعملية رفع كسوة الكعبة المشرفة فريق عمل من المختصين والفنيين يصل عددهم إلى 50 شخص للحفاظ على الكسوة خلال عملية الرفع ويعمل أعضاء الفرق بالكامل في مجمع شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.