اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اتيكيت حفل الـ "بيبي شاور"

اتيكيت حفل الـ "بيبي شاور"

تنتشر تقليعة الـ"بيبي شاور"، في المجتمعات العربية أخيرًا، التقليعة المُتمثّلة في الإعلان عن نوع الجنين للأهل والأصدقاء والمقرّبين خلال حفل لطيف. يُقال إن أصل الحفل يرجع إلى أواخر أربعينيّات القرن الماضي في الولايات المتحدة، حيث كانت تعلن المرأة الحامل عن نوع جنينها، رغبةً بتلقي الدعم من أحبّائها وأصدقائها، فيما يحضر هؤلاء محمّلين بالهدايا والأدوات التي لاتستطيع الأمّ القيام بشرائها أو تكبّد تكلفتها. لأنّ الـ"بيبي شاور" مناسبة محبّبة يلتقي فيها المقرّبون، لذا فإن اتباع بعض القواعد والآداب الخاصة بها، سيجعل لحظات الحفل المنظم لهذه الغاية لا تُنسى.
في السطور الآتية بعض قواعد اتيكيت حفل الـ "بيبي شاور" وفق موقع shutterfly.


مكان تنظيم الحفل

من الهام التواصل مع المرأة الحامل قبل الحضور


ينظّم حفل الـ"بيبي شاور" في يوم يقع في الشهر السادس من الحمل أو السابع منه أو حتّى الثامن. وعلى الأمّ التأكد من قابلية المدعوين على الحضور في اليوم المحدد. ينظّم الحفل عادةً في منزل الأمّ أو منزل أحد الأصدقاء أو المقربين، لكن إذا كانت المرأة تخطّط لدعوة عدد يزيد عن 30 فردًا، فينبغي عليها التفكير باستئجار قاعة أو جزء من مطعم يتم تخصيصه لقيام الحفلات واستيعاب عدد الحضور.

تابعوا المزيد: اتيكيت المهاتفة عبر التطبيقات الذكية في الحياة المهنية


الحفل نسائي الطابع


من السلوكيات الخاطئة، عدم التشاور مع الأم حول المدعوين، إذ لا بد أن تبدي الأمّ رأيها في حضور كل منهم، مع التأكد من عدم إضافة أي فرد إلى القائمة لا ترغب بوجوده. أمّا إذا كانت الأم ترغب بدعوة أحد تمنعه الظروف في التواجد معها في ذلك اليوم، فيُمكنها مشاركة الخطاب الذي ستلقيه في المناسبة معه، من خلال مكالمة الفيديو.

من جهة ثانية، من المُتعارف عليه أن حفل الـ"بيبي شاور" التقليدي هو نسائي الطابع، إلا أنّه راهنًا أصبح مختلطًا، وبالتالي لا بأس إن شارك الأب فيه، وشكر المدعوين قبل مغادرتهم.


هل الأطفال مُرحب بهم؟


يُستحسن إدراج المعلومات المُتعلّقة بالحفل كاملة، في الدعوة، مثل: الزمان، والمكان، مع خريطة موضحة أو اتجاهات السير، ورقم موبايل للاستفسار، وقواعد اللباس، وما إذا يسمح للأطفال بحضور الـ "بيبي شاور".

تقليعة الـ "بيبي شاور" تنتشر أخيرًا في المجتمعات العربيّة


لا لمناقشة المواضيع الحسّاسة


من قواعد الإتيكيت البعد عن مناقشة المواضيع الحسّاسة، أثناء حفل الـ "بيبي شاور"، مثل: خطة الولادة، والأمومة والأبوّة.

إلى ذلك، توزّع الضيافة في المناسبة، كما يخصص الوقت للعب والترفية عن الضيوف، مع إفساح المجال للمقرّبين لإلقاء الخطب القصيرة وتبادل المشاعر. ولا بأس من إهداء الضيوف الهدايا التذكارية في المناسبة.

تابعوا المزيد: اتيكيت مناسبات الزفاف