اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دعاوى قضائيّة تلزم سناب شات بإزالة مرشح السرعة

دعاوى قضائيّة تلزم سناب شات بإزالة مرشح السرعة ( الصورة من bbc.com)
2 صور

 بعد الدعاوى القضائيّة، التي واجهتها شركة سناب شات، من قبل عائلات الذين أصيبوا أو لقوا حتفهم في حوادث السيارات منذ ما يقرب من تسع سنوات، وتحديدًا عام 2013، أزال تطبيق سناب شات مرشح السرعة، الميزة التي تتيح للمستخدمين التقاط السرعة التي يتحركون وفقها، ومشاركتها مع الأصدقاء. كانت شركة سناب شات دافعت عن هذه الميزة، في مواجهة تحذيرات من دعاة السلامة، الذين قالوا بأنها تشجع على القيادة المتهورة، بزعم تسجيل حقوق المفاخرة عبر التطبيق.

ويعرض المرشح سرعتك الحاليّة بالأميال أو بالكيلومترات في الساعة؛ وقد ادعى العديد من النقاد أن الميزة شجعت على القيادة المتهورة. وقال البعض إن شركة سناب شات يجب أن تتحمل المسؤولية عندما يكون مرشح السرعة متصلًا بحوادث السيارات المميتة، وهو ما دفع بالشركة إلى إزالة التطبيق. وقالت الشركة في المناسبة: "ليس هناك ما هو أهم من أمان مجتمع سناب شات، فقد قمنا سابقًا بتعطيل المرشح عند سرعات القيادة. وبالكاد يستخدمه المستخدمون راهنًا. وعلى ضوء ذلك، فإننا نقوم بإزالته تمامًا".

تابعوا المزيد: الإمارات تُحقق المركز الخامس عالميًا في مؤشر الأمن السيبراني 2021

 

سناب شات يزيل مرشح السرعة

(الصورة من axabaka.com)

وأوضحت الشركة أنها بدأت بإزالة الميزة هذا الأسبوع. ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت، قبل أن تختفي من التطبيق لجميع مستخدميها النشطين شهريًّا، والبالغ عددهم 500 مليون مستخدم. فيما رحب منتقدو مرشح السرعة بالأنباء، شككوا أيضًا في التأخير، ومن بينهم المؤسس المشارك لـ"منظمة إنهاء القيادة المشتتة" غير الربحية، وهي إحدى المجموعات التي حثت سناب شات على إزالة مرشح السرعة.

 

القضايا المرفوعة ضد تطبيق مرشح السرعة 

(الصورة من موقع entrepreneur.com)

 

كانت هناك دعاوى قضائية متعددة على مر السنين تربط بين مرشح سناب شات وحوادث السيارات. ووصلت واحدة تتعلق بحادث سيارة عام 2015 في جورجيا، بعد بضع سنوات من تحديث سناب شات للمرة الأولى، لتضمين المرشح. وفي السنوات التي تلت ذلك، قامت الشركة بتحويل المرشح إلى ملصق، مما قلل من بروزه، وإخفائه في قائمة منفصلة، وجعل استخدامه أصعب قليلًا. وأضافت الشركة أيضًا تحذيرًا يقول: لا تلتقط الصور أثناء القيادة، الذي يظهر في كل مرة يستخدم فيها شخص ما الميزة. كما حددت الشركة السرعة القصوى التي يمكن من خلالها مشاركة المنشور بسرعات القيادة عند 35 ميلًا في الساعة. وقضت محكمة الاستئناف في الدائرة التاسعة أخيرًا بإمكانية مقاضاة سناب شات بسبب تورط مرشح السرعة في حوادث السيارات. ووجدت المحكمة أن الشركة غير محمية بموجب المادة 230، والأخيرة جزء من قانون آداب الاتصالات الذي يحمي الشركات من المقاضاة بشأن المحتوى الذي ينشره المستخدمون عبر المنصة. وتضمنت القضية حادثًا إضافيًّا في جورجيا نتج عنه وفاة ثلاثة رجال في عام 2017. وقالت محكمة الدائرة التاسعة إن أفراد عائلة الرجال يمكنهم رفع دعوى قضائية ضد سناب شات، بعد رفض القضية في البداية عام 2020.

تابعوا المزيد: واتساب تطرح ميزة "الصور المختفية"