اكتشاف أسماك أحفورية حية منذ عصر الديناصورات

اكتشاف أسماك أحفورية حية منذ عصر الديناصورات
2 صور

 دراستان علميتان تكشفان بوجود اسماك احفورية حية منذ عصر الديناصورات . وبحسب الموقع الرسمي لجامعة "بورتسموث" عبر الإنترنت كشف فريق بحثي من جامعة بورتسموث البريطانية، لعظام أحفورية، أنها تخص أحد أحافير الأسماك الحية، المسماة «الكولاكانث».التي لا تزال تسبح في البحار، إذ أنها نجت من الانقراض الذي قتل الديناصورات، وفقاً لما ذكره. وأسماك «الكولاكانث» تطورت لأول مرة منذ 400 مليون سنة قبل الديناصورات الأولى، وكان يُعتقد منذ فترة طويلة أنها انقرضت، لكن في عام 1938 تم العثور عليها حية قبالة جنوب أفريقيا. -كما كشف علماء فرنسيون في دراسة حديثة نشرتها دورية «كارنت بيولوجي» العلمية، أن «سمكة شوكية الجوف» تعد واحدة من أغرب الأسماك العملاقة التي تعيش على الأرض، وهي موجودة منذ عصر الديناصورات، ويمكن أن يصل عمرها إلى نحو 100 عام.

*ما هي أسماك شوكية الجوف؟

سمكة الجرف

وبحسب الدراسة الفرنسية، فإن الإناث لا تصل للبلوغ الجنسي حتى آواخر خمسينياتها، بينما يبلغ الذكور بين 40 إلى 69 عاما، وتستمر فترة الحمل للإناث نحو 5 سنوات، ما يجعلها من أكثر المخلوقات الحية غرابة. ويعتقد الباحثون أن الأسماك شوكية الجوف الموجودة على الأرض منذ حوالي 400 مليون عام، قد انقرضت، حتى عثر على أحدها حية عام 1938 قبالة جنوب إفريقيا، وكان العلماء يعتقدون أن السمكة تعيش حتى 20 عاما، ولكنهم استعانوا بآلية معيارية لمعرفة أعمار الأسماك، ليجدوا أن السمكة العملاقة يمكنها أن تعيش لما يقرب من قرن. وتعد أسماك شوكية الجوف، من الأصناف المهددة بالانقراض، حيث أن العلماء في دراستهم اضطروا لإجراء أبحاث على العينات التي وجدت ميتة بالفعل، منعا لتهديد النوع والحفاظ على حياتها.

*تلد في خمسة سنوات

الاسماك الاحفورية 

خاصة انها تتميز بالنمو ببطء مع كل أسماك الأعماق، كأسماك القرش والشِّفنِينِيّات. واعتقد العلماء لفترة طويلة أن أسماكا"الكيلاكانث"لسيلكانث" تعيش حوالي 20 عامًا، إلى أن توصلت دراسة أجراها باحثون فرنسيون إلى أنها كانت أقرب إلى قرن من خلال تطبيق تقنية قياسية لتأريخ الأسماك التجارية. وفي الماضي، قدر العلماء أعمار الأسماك من خلال عد الخطوط الكبيرة على مقياس معين من سمك "الكيلاكانث"، تمامًا مثل حلقات النمو التي يمكن أن تعمر شجرة. ولكن الدراسة الجديدة، وجدت أنها تفتقد إلى خطوط أصغر لا يمكن رؤيتها إلا باستخدام الضوء المستقطب - وهي التقنية المستخدمة لحساب عمر الأسماك التجارية. وقال برونو إرناندي، وهو مؤلف مشارك في الدراسة وعالم البيئة في معهد الأبحاث البحرية الفرنسي، إن الضوء المستقطب كشف عن خمسة خطوط أصغر لكل خط كبير. وخلص الباحثون إلى أن الخطوط الأصغر كانت مرتبطة بشكل أفضل بسنة من عمر الكولاكانث - مما يشير إلى أن أقدم عينة كانت تبلغ 84 عامًا. وباستخدام هذه التقنية، درس العلماء اثنين من الأجنة، وحسبوا أنهما يبلغان من العمر حوالي خمس سنوات، و دفع هذا الباحثين إلى تقدير أن الحمل في "الكيلاكانث"، يجب أن يستمر لمدة نصف عقد على الأقل. ووفقًا لمؤسسة سكريبس لعلوم المحيطات، هارولد ووكر، الذي لم يكن جزءًا من البحث، فإن فترة الحمل لمدة خمس سنوات "غريبة جدًا" بالنسبة للأسماك أو لأي حيوان.

الاسماك الاحفورية