طالب يبتكر جهازًا ينقذ حياة البشر من الموت

في خطوة لإنقاذ أرواح البشر من الموت بالحوادث التي تشهد تزايدا كبيرا على مستوى العالم  استطاع أحد الطلاب تصميم جهاز يمكن أن ينقذ أرواح آلاف المصابين إذ يمكنه أن يوقف بسرعة فقدان الدم الكارثي الناتج عن أي طعنة بواسطة الضغط على المكان الذي ينزف .

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية قام "جوزيف بنتلي"، وهو طالب التصميم والتكنولوجيا في العام الأخير في جامعة لوبورو، بتطوير جهاز أطلق عليه اسم REACT، وهو حاليًا في مرحلة النموذج الأولي

ويستهدف الجهاز مناطق الجرح التي يصعب عادةً علاجها، مثل تلك الموجودة في الإبط والفخذ والبطن، والتي يمكن أن تنزف ضحية الطعن حتى الموت في غضون خمس دقائق فقط، لذا فإن الأولوية بالنسبة للمستجيبين الأوائل هي وقف فقدان الدم المفرط.

ويمتلك المسعفون مجموعات حزم الجروح التي يستخدمونها لعلاج ضحايا الطعن، ولكن نظرًا لأن الشرطة عادة ما تكون في البداية في مكان الحادث، فقد أراد "بنتلي" اختراع منتج يمكنهم استخدامه للحفاظ على أرواح المصابين

وقال "بنتلي":"إن رد الفعل أسرع وأكثر فاعلية من الطريقة التقليدية لتعبئة الجرح ويمكن إزالته بأمان في الجراحة بمجرد أن يؤدي الغرض منه"، عادةً ما تستخدم الشرطة والمسعفون مجموعة أدوات للتحكم في النزيف تحتوي على شاش يتم ضغطه في الجرح بكميات كبيرة من القوة.

وفي بعض الحالات يمكن دفع الشاش إلى الجرح في إجراء يُعرف باسم تعبئة الجرح، وملء الفراغ داخل الجرح، وتوفير ضغط داخلي عليه وإغلاق أي شرايين مقطوعة.

وأضاف بنتلي: "هذا غير قابل للتطبيق في الجروح الموجودة في تجويف مثل البطن، فقد ينفد منك الشاش في محاولة لملء الفراغ"،  يعمل REACT على نفس المبدأ، ولكنه يقوم بذلك أسرع وأبسط من تعبئة الجرح، والتي يمكن أن تستغرق ما يصل إلى دقيقة وإذا لم يتم تعبئتها بإحكام كافي.