الكافيين يحفز الذاكرة البصرية لمدة أقلها يوم واحد

3 صور
كشفت دراسة أمريكية بأنّ من شأن القهوة أن تحفز الذاكرة البصرية، فقد لاحظ فريق من جامعة جونز هوبكينز في بالتيمور أنّ مادة الكافيين تعزز بعض الذكريات لمدة أقلها يوم واحد في حين أنّ الأدلة على تأثير الكافيين الإيجابي على الذاكرة كانت حتى الآن محدودة.
ووفقاً لـ مجلة "نيتشر" البريطانية طلب هذا الفريق الذي أشرف عليه البروفيسور مايكل ياسا من 73 متطوعاً مشاهدة صور تمثل أشياء، ثم أعطيت المجموعة الأولى جرعة من 200 ميلغرام من الكافيين، أي ما يوازي فنجانين من القهوة، في حين تناولت المجموعة الثانية مادة وهمية. وفي اليوم التالي قدّمت سلسلة جديدة من الصور للمجموعتين تتضمن صوراً سابقة وأخرى جديدة وأخرى فيها تعديلات طفيفة، وتمكنت المجموعتان من التمييز بالطريقة عينها بين الصور الجديدة وتلك القديمة، غير أنّ المجموعة الأولى لاحظت بسهولة أكبر التعديلات البسيطة في الصور المماثلة.
وشرح البروفيسور مايكل ياسا أنّ الدماغ يقوم بمهمة أصعب في حالة الصور المعدلة تعرف علميًّا بعملية "تفريق النموذج"، ويبدو أنّ القهوة عززت هذه العملية.
الجدير بالذكر ذكرت دراسة سابقة عن المعهد الوطني الأمريكي للسرطان "إن سي آي" قد أظهرت أنّ احتمال الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والجلطات الدماغية والأمراض الرئوية ينخفض عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 71 عاماً والذين يتناولون ما يعادل ثلاثة فناجين قهوة في اليوم الواحد.