اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

غداً.. أول ظهور لرائدي الفضاء الإماراتيين نورا المطروشي ومحمد الملا

نورا المطروشي ومحمد الملا.. الصورة نقلاً عن موقع "البيان"

في أول ظهور لهما، تنتظر وسائل الإعلام غداً الأربعاء 7 يوليو، المؤتمر الصحفي الذي ينظمه مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي، لتقديم رائدي فضاء الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء نورا المطروشي ومحمد الملا، واللذين سينضمان بداية العام المقبل إلى برنامج «ناسا لرواد الفضاء لعام 2021»، ضمن اتفاقية تعاون مشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك حسب "البيان".

تدريبات مكثفة استعداداً للفضاء

تريبات رواد الفضاء تحت الماء.. الصورة من موقع "الاتحاد"

وقد باشر كل من نورا المطروشي ومحمد الملا تدريبات الغوص تحت الماء لمسافات تصل حتى 30 متراً في العمق، ودروساً لتعلم اللغة الروسية في أبريل الماضي، والتي ستستمر حتى نهاية العام بواقع بين 5 إلى 7 ساعات يومياً، قبل انضمامهما للتدريبات في مركز جونسون الفضائي التابع لوكالة «ناسا» بداية 2022.

وبعد انتقالهما إلى مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة «ناسا»، سيتم تدريبهما لمدة عامين ونصف على رحلات الفضاء البشرية، البحوث والتحكم في رحلات الفضاء، وتدريب الطواقم على القيام بمهام في المدار المنخفض، وذلك بواسطة نظام مشروع المحاكاة التماثلية لأبحاث الاستكشاف البشري الذي يبحث في كيفية تعامل البعثات مع فترات العزلة القصوى.

رواد فضاء الإمارات.. الصورة عن موقع "هاربرز بازار"

وقد أُعلن في بداية إبريل من العام الجاري عن اسمي نورا المطروشي، أول رائدة فضاء عربية، ومحمد الملا، ضمن الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لاستكشاف الفضاء، لينضما بذلك إلى رائدي الفضاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي،مشكلين فريقاً رباعياً تحت مظلة برنامج الإمارات لرواد الفضاء.

وقد حصلت المطروشي على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات عام 2015، ولديها خبرة في مجال الهندسة، وقد تميزت في مجالات الهندسة والرياضيات خلال مسيرتها الأكاديمية، وحققت المركز الأول على مستوى الإمارات في أولمبياد الرياضيات الدولي عام 2011، كما مثلت شباب الإمارات في مؤتمر الشباب في الأمم المتحدة في صيف 2018 وشتاء 2019.

أما رائد الفضاء محمد الملا، فقد حصل على رخصة طيار تجاري من الهيئة العامة للطيران المدني الأسترالي في عمر الـ19، ليصبح أصغر طيار في شرطة دبي، من ثم حصل على رخصة مدرب طيار من الهيئة العامة للطيران المدني الأسترالي، ليصبح مجدداً أصغر مدرب في شرطة دبي بعمر 28 عاماً. كما حصل على بكالوريوس في القانون والاقتصادعام 2015، ثم الماجستير التنفيذي للإدارة العامة من كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية عام 2021.